لجان التعليم بالغرفة تناقش مساهمة اللجان المتخصصة في وضع تشريعات القطاع

مسقط في 10 ابريل/ نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان اليوم اجتماعا مشتركا للجان التعليم في كل من مسقط وصحار والبريمي وصور وابراء، ترأسه الدكتور علي بن حسن اللواتي رئيس لجنة التعليم بفرع الغرفة بصحار بالمبنى الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان بمسقط.
تطرق الاجتماع إلى مناقشة واعتماد محضر الاجتماع السابق والذي تم مناقشة العديد من المواضيع ذات العلاقة بالقطاع، والتي من بينها التكامل بين لجان التعليم الخاص وضرورة التنسيق فيما بينها لاسيما من حيث البرامج والأنشطة المطروحة، ومناقشه  اوجه قصور الشراكة بين مؤسسات التعليم وسوق العمل، واكد الحضور  انه لا يكفي ان يقتصر دور المؤسسات التعليمية على تقديم البرامج والتخصصات المتوافقة مع احتياجات سوق العمل الحالية دون مراعاة برامج التطوير والنمو المتسارع لسو ق العمل ومجالاته الواسعة.
كما تطرق الاجتماع كذلك لمناقشة مساهمة اللجان المتخصصة في وضع التشريعات المتعلقة بالتعليم، وحاجة قطاع التعليم الخاص الى وجود انظمة وتشريعات تواكب متطلبات تطوير وتحسين عمليات التعليم والاستثمار مع اهميه مساهمة لجان التعليم بالغرفة وايضا بالمؤسسات والجهات المختصة في وضع هذه التشريعات.
وناقش الحضور كذلك الجودة في مؤسسات التعليم الخاص، متطرقين إلى تدني جودة التعليم وعدم وجود تنوع في الخيارات في بعض المحافظات الحدودية بشكل خاص مما يدفع الطلاب الى البحث عن فرص التعليم المناسب في دول الجوار، كذلك غياب الاليات التي تضبط الجودة في التعليم الخاص بالإضافة الى عدم وجود نظام تصنيف للمؤسسات التعليمية الخاصة في السلطنة، وتراجع جودة المناهج التعليمية في بعض المدارس الخاصة وعدم وجود رقابة حكومية تضمن ترقية او تحسين ومتابعة الجودة .كما أن بعض المدارس الخاصة تعاني من عدم وجود البيئة المحفزة والجاذبة للطلاب، كذلك فأن بعض الدوافع الربحية والمادية الخالصة أصبحت هي من تقود ملاك هذه المؤسسات. كما ناقش الحضور الدعم الحكومي وغير الحكومي المقدم لمؤسسات التعليم الخاص.
وقد خرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات والتي من بينها السعي لتحقيق التكامل بين لجان التعليم الخاصة بالغرفة من خلال مشاركة محاضر الاجتماعات بين اللجان في الغرفة وفروعها وتوحيد البرامج والفعاليات المنفذة في القطاع. وأقتراح تأسيس مكتب تنفيذي من بعض أعضاء لجان التعليم بالغرفة وفروعها بحيث تكون مهمته التنسيق وتعزيز التكامل بين الأدوار والجهود التي تبذلها كل لجنة بالإضافة إلى دوره في التنسيق لمقابلة الجهات ذات الاختصاص بالقطاع.