العرب والعالم

قيادي موريتاني معارض يستقيل

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

نواكشوط - (د ب أ)- قال محمد غلام ولد الحاج الشيخ، نائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية أكبر أحزاب المعارضة الموريتانية إنه قدم استقالته من منصبه كنائب لرئيس الحزب، احتجاجا على تعيين كتلة المعارضة الأكبر في موريتانيا لوزير أسبق للخارجية يوصف بـ «مهندس» العلاقات الموريتانية الإسرائيلية. وكان منتدى الديمقراطية والوحدة المعارض قد أعاد تشكيل هيئاته القيادية وأسندت لجنة العلاقات الخارجية (الشؤون الخارجية) الوزير الأسبق أحمد ولد سيد أحمد الذي وقع اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين موريتانيا وإسرائيل في أكتوبر 1999 برعاية وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت في واشنطن.

وردا على ذلك أعلن محمد غلام ولد الحاج الشيخ وهو نائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية ونائب في البرلمان الموريتاني استقالته من منصبه لأنه «لا يرضى بالجلوس مع من تلطخت يداه بالتطبيع».

ويرى مراقبون أن التطبيع مع إسرائيل لا زال يلقي بظلاله على المشهد السياسي الموريتاني حتى بعد سنوات على قطع العلاقات مع إسرائيل.

وأعلن قياديان في حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني تجميد عضويتهما في الحزب احتجاجا على قرار المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة تعيين من يوصف بمهندس العلاقات الموريتانية الإسرائيلية الوزير الأسبق للخارجية أحمد ولد سيد أحمد.وكان الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد عبد العزيز قد قطع علاقات بلاده بإسرائيل إثر عدوانها على غزة في ديسمبر2009.