عمان اليوم

«ملتقى شباب الظاهرة» يناقش تنمية القدرات المهارية والثقافية

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

كتب – محمد الصبحي -

ركز ملتقى شباب الظاهرة الثاني «نحو عمل شبابي منظم ومستدام» على بناء فرق العمل قادر على إدارة وتنمية واستثمار طاقات الشباب وتطبيق المشاريع المجتمعية، والذي أقيم على مدار يومين، بحث استهدف الملتقى فئة الشباب من الفئة العمرية 18-29 سنة، والذي أقيم في غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة في ولاية عبري وبرعاية رسمية من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

ووصل عدد المسجلين في الملتقى إلى 105 من الشباب 83% منهم من ولاية عبري و8.9% من ولاية ضنك و7.5% من ولاية ينقل. 40% من المسجلين ضمن الفئة العمرية 21-24 سنة و34% ضمن الفئة 18-20 سنة و25.4% ضمن الفئة 26-29 سنة. 41.8% من المسجلين حاصلون على دبلوم التعليم العام و28.4% بكالوريوس و28.4% دبلوم و1.4% ماجستير. 61.2% طلاب و22.4% موظفون في القطاع الحكومي و16.4% موظفون في القطاع الخاص.

واحتوى الملتقى على مجموعة من الحلقات التدريبية والجلسات الحوارية، وبعض البرامج الثقافية الهادفة والمثرية، التي تهدف إلى تنمية القدرات المهارية والثقافية لدى الشباب وإدارة وتنمية واستثمار طاقات الشباب وتوظيفها في مجال خدمة المجتمع، بالإضافة إلى التدريب على بناء فريق العمل وبث روح الإيجابية لدى الشباب وكذلك التخطيط لمشاريع شبابية تخدم المجتمع.

واحتوى اليوم الأول للملتقى على البرنامج التعريفي وحلقة روح الشباب في قيادة التغيير من تقديم ناصر الهنائي «قائد جوالة جامعة السلطان قابوس سابقا والمشرف عليها» وكذلك حلقة بناء وإدارة فرق العمل من تقديم عبدالله المجيني «مدرب معتمد للمتطوعين رئيس الشبكة العمانية للمتطوعين «تعاون».

كما احتوى اليوم الثاني للملتقى على حلقة تخطيط المشاريع المجتمعية من تقديم أحمد الفرعي رئيس فريق شباب بلا حدود التطوعي وحلقة «تسويق المشاريع» من تقديم محمد الغريبي مسوق وصانع أفلام عماني، وحلقة «العمل على المشاريع» من تقديم ضيوف الملتقى إبراهيم الهنائي أخصائي علاقات عامة بمؤسسة رؤية الشباب، وسالم بشير مذيع أخبار بإذاعة سلطنة عمان وعضو متطوع في مؤسسة رؤية الشباب، ومحمد الشيزاوي مهتم بالعمل التطوعي وقضايا الشأن العام، وفارس الفارسي إداري ورئيس اللجنة الإعلامية بفريق نجاة التطوعي وسمير المعمري معلم وأحد مؤسسي مشروع otaxi وشركة دليل للحلول الرقمية.

وتضمن الملتقى مسابقة أفضل خطة عمل لمشروع مجتمعي يخدم محافظة الظاهرة حيث تأتي المسابقة كتطبيق لما جاء في حلقات العمل، وقد هدف إلى تنمية مهارات العمل التطوعي الجماعي والتعاون في المجموعات وإيجاد مبادرات لمشاريع مجتمعية تخدم المحافظة، وصاحب المسابقة عرض وتقييم المشاريع بحيث يتم تقيمها من لجنة التحكيم «يوسف البلوشي مدرب في التخطيط الاستراتيجي ورئيس اللجنة الشبابية لنادي عبري، وسلطان الصارخي مدرب ومحاضر ومحفز في التطوير والتميز من مؤسسي مركز آفاق التميز للتدريب وفريق عمان للمواهب، وناصر الجساسي ناشط اجتماعي، ومن مؤسسي حملة بسنا حوادث».