979066
979066
الاقتصادية

السياحة تخصص 4 مواقع للاستثمار من قبل الشركات الأهلية في 4 محافظات

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

لإقامة مشروعات في الجانب الترفيهي -

عمان : قامت وزارة السياحة بتخصيص 4 مواقع سياحية للاستثمار من قبل الشركات الأهلية بنظام حق الانتفاع في 4 محافظات مختلفة وذلك كدفعة أولى في إطار الخطط الحكومية الرامية إلى تنمية القطاع السياحي العماني واستكمالا للجهود التي تقوم بها وزارة السياحة سعيا إلى تشجيع الشركات الأهلية للمشاركة في الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040 من أجل النهوض بالحركة السياحية والاستفادة من الإمكانات والموارد السياحية العديدة والمتنوعة في كل محافظة من محافظات السلطنة بحسب المقومات السياحية التي تميزها واحتياجات التنمية السياحية فيها.

وتتميز المواقع السياحية الأربعة المطروحة للاستثمار بأنها تتطلب إقامة مشروعات في جانب القطاع السياحي الترفيهي في كل من حي السعادة بولاية عبري بمحافظة الظاهرة ومرتفعات ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة والجوابي بولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية والغبي بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية.

وتبلغ مساحة موقع حي السعادة بولاية عبري بمحافظة الظاهرة أكثر من 70 ألف متر مربع والمشروع السياحي الترفيهي المطلوب للموقع يتضمن إقامة فندق لا يقل تصنيفه عن 3 نجوم ومحطة متكاملة ومكونات ترفيهية أخرى وفق ما تراه الشركة الأهلية مناسبا.

كما تبلغ مساحة موقع مرتفعات ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة أكثر من 10 آلاف متر مربع فيما يتضمن المشروع السياحي الترفيهي المطلوب للموقع إقامة شقق فندقية من الفئة الممتازة كحد أدنى بالإضافة إلى مكونات ترفيهية أخرى وفق ما تراه الشركة الأهلية مناسبا.

أما مساحة موقع الجوابي بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية فتبلغ 10 آلاف متر مربع والمشروع السياحي الترفيهي المطلوب للموقع يتضمن إقامة مركز ترفيهي ومكونات خدمية وفندقية أخرى وفق ما تراه الشركة الأهلية مناسبا.

فيما تبلغ مساحة موقع الغبّي الكائن بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية 50 ألف متر مربع والمشروع السياحي الترفيهي المطلوب للموقع يتضمن إقامة منشأة فندقية ومساحات خضراء ومرافق خدمية ترفيهية أخرى وفق ما تراه الشركة الأهلية مناسبا. وكان معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة قد صرح مؤخرًا أن هذه المبادرة من وزارة السياحة تأتي بعد اقتناع تام بأنه لا يمكن دفع عجلة التطوير في المحافظات بمنأى عن السكان والمجتمع المحلي فهم الأحق والأولى بالاستفادة من المقومات التي يمتلكونها وبالفوائد التي ستعود بها بالإضافة إلى أنهم وبكل تأكيد هم الأكثر حرصا على المحافظة على هذه المقومات وعلى استدامتها وبالتالي جاءت انطلاقة تأسيس شركات الاستثمار الأهلية بدعم من الوزارة كشريك أساسي في تنمية المواقع السياحية في المحافظات.

وقال معاليه إن أبرز مثال على ذلك شركة نخل الأهلية للاستثمار التي قامت الوزارة بالتوقيع معها مؤخرا على مذكرة تفاهم لتطوير موقع عين الثوارة وذلك على هامش مؤتمر عمان للاستثمار السياحي الشهر الماضي.

كما أشار معالي وزير السياحة إلى أن الوزارة وجهت خطابات لمكاتب أصحاب السعادة المحافظين في جميع محافظات السلطنة حيث تم طلب التعاون من قبلهم في التشجيع على تأسيس الشركات الأهلية وضمان أن تكون هذه الشركات مفتوحة أمام جميع أبناء المحافظة للمساهمة فيها.

تجدر الإشارة إلى أن من بين أهم المرتكزات الأساسية التي تقوم عليها الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040 هو تنمية وتطوير المجتمعات المحلية الحاضنة للمواقع والمقومات السياحية ومنح هذه المجتمعات الأولوية والأفضلية للاستفادة من الجوانب ذات الصلة بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفرص العمل المتاحة والجوانب المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية وتحسين نوعية الحياة للمجتمعات المستضيفة للسياحة وضمان مستوى عال من الاستدامة لمواقع التطوير السياحي.