978222
978222
العرب والعالم

أمريكا تتعهد بمواصلة دعم حرب العراق ضد«داعش»

08 أبريل 2017
08 أبريل 2017

إحباط هجوم على نقطة مرابطة أمنية شرق بعقوبة -

بغداد - عمان - وكالات -

قالت الحكومة العراقية في بيان إن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد خلاله مواصلة دعم الولايات المتحدة لحرب العراق ضد تنظيم (داعش).

وتناولت المحادثة أيضا الوضع في سوريا.

وقال البيان إن بنس أكد «أن سياسة أمريكا في المنطقة لم تتغير والأولوية لنا تتمثل بهزيمة داعش في العراق والمنطقة.»

وكانت الحكومة العراقية قد أصدرت بيانا ردا على الأحداث في سوريا يعكس التوازن الصعب بين تحالفها مع الولايات المتحدة ومع إيران التي تعد من أبرز الداعمين للرئيس السوري بشار الأسد.

وأدان البيان العراقي الهجوم الكيماوي دون الإشارة للأسد بالاسم ودعا بدلا لتحقيق دولي لمعرفة الجاني.

وانتقد البيان أيضا «التدخلات والإجراءات المستعجلة» التي «قد تؤثر سلبا على الجهود المبذولة لمواجهة الإرهاب» في إشارة إلى ما يبدو للضربات الأمريكية.

وكشفت وزارة الداخلية العراقية، عن اعتقال معاون مسؤول تنظيم «داعش» في عملية أمنية بالساحل الايمن لمدينة الموصل، آخر معقل رئيسي يسيطر عليه تنظيم داعش في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان لها ان «خلية الصقور الاستخبارية تمكنت من اعتقال الملقب أبو هاجر الذي يشغل منصب معاون مسؤول عصابات داعش في محور شرق الموصل الإرهابي الملقب أبو أديب». وأشارت الوزارة إلى ان «اعتقاله تم عندما كان متخفياً بين المواطنين في الجانب الأيسر لمدينة الموصل». وفي سياق متصل، أعلنت قوات الشرطة الاتحادية، أمس، عن احصائية معركة الجانب الأيمن لمدينة الموصل .

وقال الفريق رائد شاكر جودت في بيان له إن « طائراتنا المسيرة قتلت 512 داعشياً بينهم 77 قناصاً منذ استخدامها للأغراض القتالية خلال معركة تحرير غرب الموصل»، مشيراً إلى ان « قواتنا تمكنت من استعادة سيطرتها على 61 منطقة وحررت 274 كم2 من اراضي الجانب الغربي للموصل».

وأكد القائد العسكري إن « الشرطة الاتحادية حررت ايضاً 260 الف مواطن من قبضة التنظيم وأعادت 12 الفا آخرين الى مساكنهم» .

وفي ديالى، افاد مصدر أمني في محافظة ديالى، ان قوات تابعة إلى الحشد العشائري أحبطت هجوما مسلحا شنه تنظيم «داعش» على نقطة مرابطة امنية شرق ب‍عقوبة.

وقال المصدر، ان «نقطة مرابطة أمنية للحشد العشائري تعرضت إلى هجوم مسلح شنه تنظيم داعش في أطراف منطقة شروين في محيط ناحية المنصورية قرابة الواحدة ليلاً». وأضاف ان «الحشد أحبط الهجوم، ونجح في دفع عناصر داعش للهروب».