المنوعات

الجامعة العربية تؤكد ضرورة تضافر الجهود للنهوض بالإعلام

08 أبريل 2017
08 أبريل 2017

القاهرة، العمانية: أكدت جامعة الدول العربية ضرورة تضافر الجهود العربية للنهوض بالإعلام والتصدي للتحديات الراهنة التي تواجهه وبما يحقق متطلبات الشعوب العربية.

وقالت المستشارة نسيمة شريط مديرة إدارة الإعلام بالجامعة العربية في كلمة لها أمس أمام الملتقى الإعلامي العربي للشباب إن الجامعة تعمل مع كافة الجهات المعنية في الدول العربية على صياغة أساليب لتطوير وتنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية التي تقوم على بلورة رؤية واعية تدعم رسالة الإعلام العربي في خدمة الجماهير العربية و متطلباتها الأساسية و تنمية وسائل الإعلام بما يواكب التطور الإعلامي العالمي ويجعل من الإعلام العربي مشاركا فاعلا في الخريطة الإعلامية الدولية لتقديم صورة حقيقية عن الواقع العربي بمختلف أبعاده ومكوناته.

وشددت على أن التحديات التي تواجه الإعلام العربي في الوقت الراهن صعبة وتحتاج إلى وقفات جادة من المؤسسات الإعلامية العربية وتفرض على وسائل الإعلام أن تعيد النظر في الكثير من قواعد المهنة ومنطلقات سياساتها وتعديل آلية العمل الإعلامي بما يمكن الإعلام من أن يلعب دوره الفعلي وأن يكون في مستوى تطلعات الشعوب.

وقالت إن العالم يتعامل مع المعرفة كسلعة ويتنافس في صناعتها وتعميمها عبر وسائط مختلفة وبذلك أصبح الإعلام هو السلطة المؤثرة على القيم والمعتقدات والتوجهات والممارسات في مختلف الجوانب اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.

وأضافت إن الإعلام أصبح بوسائله المختلفة جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية فالمجتمع يتحرك في فضاء تكنولوجي لا حدود له يبدأ من التلفزيون والفضائيات ويستمر عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وهذا يعني أن العديد من الأفكار والصور والمعلومات التي يتلقاها الفرد من هذه الوسائل تحدد ملامح شخصيته وتصرفاته و كيفية تعامله مع الآخرين.

من جانبه أكد ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي للشباب أهمية مد جسور التواصل وتبادل الخبرات الإعلامية مشيرا إلى انه مطلب مهم وأساسي خاصة في ظل التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية وتهدد أمن دولها واستقرارها وفي صدارتها الإرهاب والعنف.

ونبه إلى أهمية تبادل الخبرات بين المشاركين ونقلها للطلاب الدارسين لتوعيتهم بما يسهم في الارتقاء بالرسائل الإعلامية التي تلبي تطلعات الشعوب العربية.