الاقتصادية

حلقة عمل بصحار تستعرض الممارسات الضارة في التجارة الدولية

08 أبريل 2017
08 أبريل 2017

تنظم وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ومكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بالرياض غدا حلقة عمل حول (مفهوم الممارسات الضارة في التجارة الدولية الإغراق والدعم والتدابير التعويضية) بولاية صحار وتستمر يومين.

يرعى فعاليات افتتاح الحلقة سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى. وتهدف حلقة العمل إلى تنمية مفهوم الممارسات الضارة في التجارة الدولية والآليات المتبعة في تحقيقات الإغراق والدعم والتدابير التعويضية لدى المصانع المحلية ورجال الأعمال في شتى القطاعات.

كما سيتم خلال الحلقة التطرق إلى المراحل التي تمر بها القضايا منذ بداية التحقيق وحتى نهايته، والتطرق إلى كل ما يشتمل عليه القانون الموحد لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية. وتتضمن الحلقة 6 محاضرات تأتي المحاضرة الأولى تحت عنوان (القانون الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية) وتناقش أهمية وجود القانون وهدف ونطاق تطبيقه ومبررات إصدار القانون والجهات المسؤولة عن تطبيق القانون.

أما المحاضرة الثانية فستكون بعنوان (أنواع الممارسات الضارة) وتناقش الإطار التشريعي لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية واتفاق مكافحة الإغراق واتفاق الدعم والتدابير التعويضية واتفاق الوقاية، وستكون المحاضرة الثالثة بعنوان (أشكال التدابير) وتناقش التدابير النهائية وأمثلة تطبيقية على التدابير النهائية والتدابير المؤقتة وأمثلة تطبيقية على التدابير المؤقتة.

وفي اليوم الثاني هناك محاضرة أولى بعنوان (مرحلة إجراء التحقيق) للتعرف على من له الحق في تقديم الشكوى وتمثيلية الصناعة التحويلية والمنتج الخليجي المشابه وبيانات الشكوى ومبدأ سرية البيانات، أما المحاضرة الثانية فتأتي بعنوان (حالات عملية) وتناقش ما قبل البدء في إجراءات التحقيق والمراحل الأساسية للتحقيق وفترة التحقيق وحالات عملية عن الإغراق وحالات عملية عن الدعم وحالات عملية عن الوقاية،

فيما تأتي المحاضرة الثالثة بعنوان (إنجازات مكتب الأمانة الفنية) وتناقش الشكاوى والتحقيقات والدفاع عن مصالح الدول في القضايا العكسية ونشر ثقافة الحماية من الممارسات الضارة.