الاقتصادية

مؤتمر العمل العربي يناقش اليوم دور «التدريب المهني في التنمية»

08 أبريل 2017
08 أبريل 2017

القاهرة ـ العمانية: تبدأ اليوم بالقاهرة أعمال الدورة الرابعة والأربعين لمؤتمر العمل العربي وتستمر لمدة اسبوع.

وتناقش الدورة عدة بنود منها تقرير المدير العام لمنظمة العمل العربية بعنوان (التدريب المهني ركيزة أساسية لاستراتيجيات التنمية المستدامة 2030 فى الوطن العربي) بالإضافة الى ريادة الأعمال ودورها في التنمية والنهوض بالتشغيل ومذكرة المدير العام لمكتب العمل العربي للدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي .

وقال فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية ان المنظمة ستعمل من خلال علاقاتها مع أطراف الإنتاج الثلاثة في الوطن العربى والمنظمات والهیئات العربیة والدولیة ذات الاهتمام المشترك على دعم وتعزیز المبادرات والخطط والبرامج الهادفة إلى إرساء تنمیة مستدامة توفر فرص العمل لشبابنا وتفتح أمامهم الآفاق المهنیة الواسعة وذلك ضمن مقاربة تتبنى الحوار الاجتماعي كمنهج والمقاربة التشاركیة بین أطراف الإنتاج الثلاث كحل أنسب.

وأعرب عن أمله في ان تساعد مبادرة المنظمة في إحداث مركز عربي للتدریب على تنمیة كفاءة ومهارات الشباب العربي في كل المیادین والقطاعات والأنشطة الاقتصادیة ذات الصلة بعمل المنظمة وعلى المساهمة في تشخیص السیاسات والبرامج والمناهج الجیدة على مستوى إرساء تدریب یساعد الاقطار العربیة على قطع خطوات جدیدة نحو النمو والتنمیة الشاملة الضامنة للاستقرار والرقي والمحققة للاستدامة المنشودة.

وأكد انه بالرغم من مبادرة منظمة العمل العربیة بوضع استراتیجیة عربیة للتدریب والتعلیم التقني والمهني منذ ما یقارب الست سنوات فإن وضعیة التدریب المهني ببعض البلدان العربیة لم تشهد التطور المنشود مقارنة بالتجارب الناجحة على المستوى الدولي.

ودعا الى بناء منظومة متطورة تضمن الجودة والحوكمة أو الحاكمیة الرشیدة للتدریب المهني في تفاعل مع احتیاجات سوق العمل ومتطلبات الاقتصاد ومقتضیات التجدید والابتكار والتطور التكنولوجي المتسارع.