الاقتصادية

جمعية المهندسين تشارك في ملتقى المهندسات بالأردن

08 أبريل 2017
08 أبريل 2017

شاركت جمعية المهندسين العمانية في الملتقى الرابع للمهندسات العربيات والذي أقيم بمملكة الأردن الهاشمية في الخامس من أبريل الحالي، حيث مثل الجمعية وفد كبير برئاسة المهندس خميس بن سالم الصولي رئيس جمعية المهندسين العمانية والمهندس حمود بن سالم السنيدي الرئيس التنفيذي للجمعية إلى جانب المهندسة نذيرة الهنائية رئيسة رابطة المهندسات العمانية بالإضافة إلى مشاركة كل من البروفيسور صباح السليمان والطالبات منال البلوشية من جامعة السلطان قابوس والمهندسة خالدة الحسنية من كلية كالدونيان الجامعية.

سلط الملتقى الضوء على دور المهندسة العربية والارتقاء بدورها ،كما تطرق إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة العاملة بشكل عام، والمهندسة بشكل خاص، وتأثيرها على بنية المجتمعات، ورسم خارطة طريق لتحقيق التوازن في حياة المهندسة العاملة لتنمية وطنها.

كما ناقش المشاركون خلال الملتقى التحديات في بيئة العمل، والتحديات في التشريعات الخاصة بالمرأة العاملة، ومعوقات ممارسة أخلاقيات المهنة، والتحديات المجتمعية والمعوقات الاجتماعية للمرأة المهندسة. شارك في الملتقى حوالي 420 مهندسا ومهندسة من 13 دولة عربية، تم خلال الملتقى تسليط الضوء على قصص نجاح المهندسات العربيات وتحفيزهن والتشبيك مع وسائل الإعلام المختلفة لإبراز دور المهندسة العربية.

وقام ممثلو إدارة جمعية المهندسيين العمانية خلال هذه الرحلة بزيارة مقر نقابة المهندسين الأردنية ومركز التدريب التابع لها وذلك بهدف تبادل الخبرات في مجال التدريب والاستفادة من تجربة النقابة الأردنية في إدارة اللجان والروابط الهندسية بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الجمعية والنقابة في هذا المجال.

وأكد المهندس خميس بن سالم الصولي رئيس جمعية المهندسين العمانية، أن الجمعية ماضية في دعم المهندسات العمانيات وتعزيز قدراتها من خلال مشاركتهن في مثل هذه اللقاءات، كما أكد ان العمل النسوي الهندسي في السلطنة بدأ بأعداد قليلة وارتقى في السنوات الاخيرة الى مستويات متميزة. مشيرا إلى اهمية الاعلام في دعم رسالة الجمعية وانجاح جهودها في ابراز دور المهندسيين عموما .