الرياضية

مباريات نهائيات دوري عمان للمدارس تشهد منافسة قوية ومثيرة

08 أبريل 2017
08 أبريل 2017

بمشاركة 12 فريقا من المحافظات التعليمية -

وسط تنافس قوي ومثير تتواصل منافسات دوري عمان للمدارس الذي ينظمه الاتحاد العماني للرياضة المدرسية في ملعبي مزرعة الحرث وملعب الجزيرة بجنوب الباطنة، حيث اتضحت مباريات نهائي المجموعات بضمان عدد من الفرق للصعود لدوري الأربعة حيث ضمن فريق عمر بن الخطاب تأهله في المجموعة الثانية بعد أن جمع 6 نقاط من فوزين متتاليين، كما سجلت المباريات ظهور عدد من المواهب الكروية الواعدة.

وأسفرت نتائج الدور الأول من نهائيات المجموعات عن نتائج مذهلة لبعض الفرق ونتائج غير متوقعة للبعض الآخر؛ المباراة الأولى والتي جمعت فريقي مدرسة أبو مالك ومدرسة الشموخ أسفرت عن فوز مدرسة ابو مالك 5/‏‏‏‏ صفر وذلك في المباراة التي أقيمت على ملعب الجزيرة وفي المجموعة الثانية تمكن فريق مدرسة عمر بن الخطاب من الفوز على مدرسة  العلاء بن الحضرمي 4/‏‏‏‏ صفر.

وعلى ملعب مزرعة الحرث أقيمت مباريات فرق المجموعة الثالثة والرابعة حيث فاز فريق مدرسة صلالة على فريق مدرسة السلطان قابوس (البريمي) بنتيجة 3 مقابل هدف واحد بالرغم من محاولة التهديف من قبل الفريق الثاني إلا أن صافرة الحكم كانت كفيلة بإنهاء اللقاء بالنتيجة ذاتها.

وانتهى لقاء مدرسة بركات بن محمد مع مدرسة الحيل بفوز الأول بنتيجة 10 أهداف مقابل لاشيء.

وانتهت مباراة فريقي مدرسة راشد بن الوليد ومدرسة ابو مالك بالتعادل 3/‏‏‏‏3 وذلك في المباراة التي أقيمت على ملعب الجزيرة وقد شهد اللقاء تكافؤا في الأداء من قبل الفريقين، وتمكن فريق عمر بن الخطاب من الفوز على فريق مدرسة مسندم بنتيجة 5/‏‏‏‏ صفر، وفي المباراة الثالثة تمكن فريق مدرسة كعب بن برشة من الفوز على فريق مدرسة صلالة بنتيجة 9/‏‏‏‏ صفر، وأما اللقاء الرابع فواصل فيه فريق مدرسة السلطان قابوس (البريمي) انتصاراته بالفوز على فريق مدرسة الحيل بنتيجة 9/‏‏‏‏صفر.

مراسم

وكانت مراسم قرعة نهائيات دوري عمان للمدارس التي ينظمها الاتحاد العماني للرياضة المدرسية، قد أقيمت تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وبحضور عدد من أعضاء الاتحاد والمدارس المتأهلة والإعلاميين واللجان المشرفة والمنظمة للبطولة وذلك بفندق الملينيوم بولاية المصنعة.

بدأت مراسم القرعة بتعريف نظام النهائيات وآلية القرعة ونظام التصنيف، والملاعب التي تقام عليها المرحلة الأولى ومباريات المربع الذهبي والختام والقرعة وقال فهد اليعقوبي:  لقد تأهل إلى نهائيات الدور الثاني 12 مدرسة مثلت المحافظات التعليمية والمدارس الخاصة، وهي فرق: مدرسة الحيل الخاصة من المديرية العامة للمدارس الخاصة، ومن محافظة مسقط تأهلت مدرسة راشد بن الوليد، بينما مثلت محافظة الظاهرة مدرسة العلاء بن الحضرمي، ووجدت مدرسة السلطان قابوس كممثل لمحافظة البريمي، بينما مثلت محافظة شمال الباطنة مدرسة كعب بن برشة، ومثلت محافظة جنوب الباطنة مدرسة الإمام بركات بن محمد، ومن محافظة شمال الشرقية مدرسة أبو مالك، ومحافظة جنوب الشرقية مدرسة السلطان قابوس، ومثلت محافظة الداخلية مدرسة عمر بن الخطاب، بينما مثلت محافظة ظفار مدرسة صلالة، ومن محافظة الوسطى تأهلت مدرسة الشموخ، ومثلت مدرسة مسندم محافظة مسندم.

وأوضح بأن اللجنة المنظمة للبطولة قامت بتصنيف المدارس المتأهلة إلى نهائيات دوري عمان للمدارس على ضوء نتائج المحافظات في دوري كرة القدم للمراحل السنية وبناء على رأي اللجنة الفنية بالاتحاد العماني للرياضة المدرسية، وبغرض إخراج البطولة بصورة ترتقي بمستواها الفني، لذلك ستقام القرعة بنظام التصنيف في ثلاث مستويات، وتتواجد أربع مدارس في كل مستوى، حيث جاء في المستوى الأول مدارس شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومحافظة مسقط ومحافظة الظاهرة، بينما جاء في المستوى الثاني مدارس كل من محافظة الداخلية وظفار وشمال وجنوب الشرقية . بينما ضم المستوى الثالث كلا من مدارس محافظات الوسطى والبريمي ومسندم والمدارس الخاصة .

ملاعب البطولة

وأضاف أن  مباريات الدور الثاني أقيمت بنظام المجموعات في مرحلته الأولى بملاعب الجزيرة بولاية المصنعة، وملعب مزرعة الحرث بولاية بركاء، وذلك ابتداء من يوم الخميس الماضي واســـتكملت المباريات امــــــس وأمس الاول، بينما تقام مباريات دور الأربعـــــة على ملعب نادي الأمل غدا، وسيكون لقـــــاء الختام ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع الأربعاء القادم على ملعب إستاد السيب.

بعدها أجريت مراسم القرعة بمشاركة ممثلي الفرق المتأهلة حيث أسفرت القرعة عن تكوين أربع مجموعات ضمت المجموعة الأولى فرق راشد بن الوليد وأبو مالك والشموخ، وضمت المجموعة الثانية فرق العــــــلا بن الحضــــرمي وعمر بن الخطاب ومسندم، وضمت المجموعة الثالثة كعب بن برشة وصلالة ومدرسة السلطان، وضمت المجموعة الرابعـــــة بركات بن محمد والسلطان قابوس والحيل الخاصة.

دورة مهمة

وأكد سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية على أهمية الدوري في تحقيق أبعاد رياضية واجتماعية وتربوية وقال: البطولة المدرسية تحمل الكثير من الأبعاد الرياضية والاجتماعية والتربوية فالبطولة فرصة لالتقاء اللاعبين والمدربين والإداريين من مختلف محافظات السلطنة التعليمية وبالتالي هناك فرص مواتية لاكتساب الصداقات وتبادل الخبرات الرياضية، كما أن البطولة توفر أجواء من التنافس وإبراز المواهب ورعايتها وصقلها، إلى جانب ما تمثله البطولة من تعزيز للمهارات الرياضية والاعتماد على النفس واللعب الجماعي.

وأضاف أن اتحاد الرياضة المدرسية سيعمل على تطوير الدوري ليأخذ  طابع الاستدامة والاستمرارية، مؤكدا أن التصفيات الأولية سجلت تنافسا قويا ومستويات جيدة وقد شاهدنا عددا من المباريات في المرحلة الأولى؛ وهي مؤشرات جيدة الى أن التصفيات النهائية ستحمل الكثير من الإثارة والندية.

دورة للحراس

وضمن فعاليات دوري عمان للمدارس أقيمت جلسة تدريبية لحراس المرمى بعنوان (آلية تقييم وتحليل أداء حراس المرمى) قدمها  الدكتور سلطان بن صالح بن محمد البلوشي مدرب حراس مرمى محترف عضو اللجنة الفنية بالاتحاد العماني للرياضة المدرسية المدير الفني لأكاديمية ليجاسي لتدريب حراس المرمى أوضح فيها أن أداء حراس المرمى في المباراة يعتبر ترجمة حقيقية لمستوى ما وصل إليه حراس المرمى من تطوير وإتقان لقدراتهم البدنية من خلال الإعداد البدني العام والخاص واستيعاب ما تم التدريب عليه من الناحية التكنيكية والتكتيكية لحراس المرمى كمجموعة بالإضافة إلى تكوين الشخصية الرياضية وتطوير القدرة على المنافسة وضبط الحالة الانفعالية والنفسية أثناء المباراة.

وأوضح أن تقييم الأداء الفني وتحليله أثناء المباراة يعتبر أحد أهم أساليب قياس وتقدير وتحليل حالة حراس المرمى من النواحي البدنية والمهارية والخططية والنفسية للوقوف على الإيجابيات والسلبيات المصاحبة للأداء أثناء الاشتراك في المباراة والعمل على معالجة القصور والسلبيات وتدعيم وتطوير الإيجابيات لرفع كفاءة الفريق الفنية والنفسية.

واستعرض آليات تقييم الحراس أثناء المباريات وما يتم تسجيله من نقاط لتحليل أداء حراس المرمى وآلية اختيار أفضل حارس مرمى في البطولة فقال: سيتم تقييم أداء حراس مرمى منتخبات المحافظات التعليمية بشكل عام بناءً على النسبة الإجمالية التي يحققها حارس المرمى من مجموع النسب للمعايير المحددة أدناه: من الحضور والانضباط 20% موضحا أن تقييم هذا المعيار يتم بالنظر إلى قواعد سلوك حارس المرمى داخل وخارج الملعب، بالإضافة إلى الحضور مع الالتزام بمواعيد الحصص التدريبية للفريق وارتداء زي الفريق والاجتماعات الرسمية وورش العمل التي تنظمها اللجنة الفنية، أو مدرب الفريق، أما المعيار الثاني فهو التقييم البدني 15% وتقييم هذا المعيار يتم على أساس المردود البدني الذي يقدمه حارس المرمى والتقييم الفني 25% ويقيم على أساس النتائج الفنية والتكتيكية التي يتم تقييمها من قبل اللجنة الفنية بالاتحاد العماني للرياضة المدرسية لجميع مباريات التصفيات بدوري المدارس، والمشاركة في المباريات 40% ويقيم على أساس دقائق اللعب التي يلعبها حارس المرمى بجميع مباريات التصفيات بدوري المدارس بنسبة معينة، ونقاط المنتخب الإضافية وتقيم على أساس دقائق اللعب التي لعبها اللاعب مع منتخب المحافظة في المنافسات الرسمية الأولية (على مستوى المحافظة).

كمال تناول بالشرح الجوانب التي تجعل حارس المرمى جيدا ومكان وقوف حارس المرمى في الكرات الثابتة وأكثر المناطق إحرازاً لهدف مباشر من ركلة ركنية وأسلوب تنفيذ ضربة حرة غير مباشرة وأهم المناطق خطورة لإحراز الهدف داخل الثلث الأول للملعب (الثلث الهجومي) والمناطق الخطرة لتنفيذ ضربة الركنية وأوقات الخروج وكيفية الارتماء الصحيح عند لعب الكرة في الزاوية البعيدة للحارس والتوزيع وقانون التمرير الخلفي، كما تناول طريقة التقاط الكرات الأرضية أو المرتفعة وعددا من النصائح المختلفة.