العرب والعالم

بكين تحتج للهند لزيارة الدالاي لاما

07 أبريل 2017
07 أبريل 2017

بكين -(قنا): أعلنت الصين أمس أنها قدمت «احتجاجا شديد اللهجة» للهند بسبب الزيارة التي قام بها الدالاي لاما إلى منطقة حدودية متنازع عليها.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ، أن بلادها قدمت احتجاجا مشددا إلى السفير الهندي في بكين ومسؤولين كبار بوزارة الخارجية الهندية.

وقالت، في تصريح بثته وكالة الانباء الصينية شينخوا إن قضايا الحدود والقضايا المتعلقة بـ «التبت» تتعلق بالمصالح الأساسية للصين.

ورأت «أن الهند أخفقت في احترام تعهداتها الخاصة بالقضايا المتعلقة بـ«التبت» وزادت من إثارة المتاعب عن طريق دعوة الدالاي لاما والسماح له بزيارة منطقة الحدود المتنازع عليها».

وتعتبر الصين الدالاي لاما أحد السياسيين في المنفى، الذي حاول فصل هضبة «التبت» عن الصين، وكان قد وصل إلى منطقة «أروناتشال براديش» الحدودية، يوم الثلاثاء الماضي في زيارة تستغرق أسبوعا.

وقالت هوا،«إن الصين تعارض زيارة الدالاي لاما إلى المنطقة المتنازع عليها وتعارض أية دولة تقدم له منصة للاشتراك في أنشطة انفصالية ضد الصين».

وأضافت «أن الصين حثت الهند على وقف استخدام الدالاي لاما للإضرار بالمصالح الصينية»، مؤكدة «أن الاحترام المتبادل وتكيف كل منهما مع المصالح والشواغل الأساسية للطرف الآخر يعتبران أساسا مهما لتحقيق تنمية سلسة للعلاقات بين الصين والهند».