الاقتصادية

عمانتل تعيد الخدمة للمناطق المتضررة من قطع كيبل الاتصالات في مدينة السلطان قابوس

07 أبريل 2017
07 أبريل 2017

بعد انقطاع خدمات الاتصالات الثابتة والإنترنت عن العديد من المشتركين بمدينة السلطان قابوس نتيجة لتسبب إحدى شركات المقاولات في قطع عدد من كوابل الاتصالات التابعة للشركة ، تمكنت عمانتل من إعادة الخدمة إلى جميع المشتركين ، وكانت الشركة قد رصدت يوم الخميس الماضي عطلا فنيا بكوابل الاتصالات التابعة لها بالمنطقة نتيجة قيام شركة مقاولات تعمل هناك بقطع عدد من الكوابل المطمورة تحت الأرض والمحمية بطبقة من الخرسانة، وقد قامت فرق الصيانة على الفور بمباشرة أعمال إصلاح الكوابل المتضررة والعمل على إعادة الخدمة إلى المشتركين المتضررين من هذا الانقطاع.

وقد تمكنت الشركة قبل ظهر أمس «الجمعة» من إعادة الخدمة بشكل كامل إلى جميع المشتركين بعد إصلاح الكوابل المتضررة وهي العملية التي تطلبت جهدا ووقتا كبيرين وعمل على مدار الساعة نظرا لتعقيد عملية القطع وكون أن الكوابل محمية بطبقة خرسانية كان يفترض على قائد المعدة إيقاف العمل عند اكتشاف وجود طبقة الحماية هذه.

أوضح علاء الدين بيت فاضل مدير عام إدارة الحلول في وحدة التشغيل بعمانتل : « تعاني شركات الاتصالات من أعمال الحفر العشوائي التي تقوم بها شركات المقاولات والتي تحدث عادة نتيجة إما بسبب عدم حصولهم على التصاريح المطلوبة للقيام بأعمال الحفر أو نتيجة لعدم التزامهم بالموافقات ومخططات مسارات الكوابل في حالة حصولهم على الموافقات المطلوبة مشيرا إلى أن هذه القطوعات تتسبب في عواقب كبيرة يتضرر منها المشتركين وقطاع الأعمال وشركات المقاولات نفسها».

وأكد مدير عام إدارة الحلول بعمانتل على أن الشركة عملت منذ فترة طويلة على وضع الضوابط اللازمة للحد من مثل هذه الممارسات ومنها التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بضرورة إلزام شركات المقاولات بالحصول على الموافقات الضرورية قبل البدء في أي أعمال حفر وتوعية هذه الشركات حول أهمية الحصول على تصاريح الحفر وتأثيرات عدم الالتزام بذلك على الجميع إضافة إلى تعزيز خطوط الاتصالات الأرضية في المسارات المحددة من الجهات المعنية ووضعها على مسافات آمنة إلى جانب وضع اللوائح الإرشادية التي تدل على وجود كوابل عمانتل».

ودعا مدير عام إدارة الحلول بعمانتل شركات المقاولات إلى تعزيز وعي إداراتها والعاملين لديها بمخاطر قطع الكوابل والعواقب التي يمكن أن تنتج عن ذلك مؤكدا على أن الشركة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية التي تسهم في الحفاظ على مصالح مشتركيها .

واختتم مدير عام إدارة الحلول في قطاع الشبكات بعمانتل تصريحه بتقديم خالص اعتذار الشركة لمشتركيها الكرام على هذا الانقطاع الخارج عن إرادة الشركة مؤكدا على أن الشركة تقوم بإجراءات التحقيق اللازمة في هذه القطوعات وتسعى باستمرار لتعزيز حماية شبكتها وضمان توافر مختلف خدماتها في جميع الأوقات.