الاقتصادية

بيع أسـهم «أمازون» لتمـويل «بلـو أوريجيـن» الفـضـائية

07 أبريل 2017
07 أبريل 2017

واشنطن (أ ف ب) - قرر الملياردير الأمريكي جيف بيزوس بيع أسهم لشركة «أمازون» بمليار دولار سنويا لتمويل عمليات تطوير شركة «بلو أوريجين» الفضائية التي أسسها في العام 2000، على ما نقلت وسائل إعلام أميريكية. وقال جيف بيزوس مؤسس الشركتين في ملتقى الفضاء الثالث والثلاثين في كولورادو سبرينغز «الطريقة التي سأعتمدها حاليا لتطوير بلو أوريجين هي بيع مليار دولار تقريبا من الأسهم التي أملكها في شركة أمازون» العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية.

وكشف بيزوس مزيدا من المعلومات التفصيلية حول الصاروخ الفضائي الذي تنوي «بلو أوريجين» صنعه لتنفيذ رحلات فضائية سياحية اعتبارا من العام 2018، وفقا لصحيفة «نيويورك تايمز».

وأسس جيف بيزوس شركة «بلو أوريجين» لتحقيق حلم الطفولة بالسفر إلى الفضاء، وهو يأمل أن تصبح هذه الرحلات في متناول كل الناس، لكنه يقر أن الأمر ما زال بعيد المنال.

وأوضح أن كلفة صنع الصاروخ الثقيل المسمى «جون غلين» تيمنا برائد الفضاء الأمريكي الراحل تبلغ مليارين و500 مليون دولار، وأن الرحلة الأولى لهذا الصاروخ ستنطلق بحلول العام 2020. ورأى بيزوس أن صنع صواريخ قاذفة يمكن استخدامه أكثر من مرة أمر ضروري لجعل الرحلات الفضائية في متناول ملايين الناس. وتعمل شركته وشركة «سبايس أكس» المنافسة على صنع صواريخ يمكن إعادة استخدامها أكثر من مرة، بدل أن تحترق بعد كل عملية إطلاق، في مسعى يرمي إلى تخفيض تكاليف الرحلات الفضائية بشكل كبير. وقد تمكنت «بلو أوريجين» فعلا من إطلاق صاروخ «نيو شيبرد» المخصص للرحلات الفضائية السياحية، وجعله يعود ويحط على الأرض.