976707
976707
الرئيسية

مواجهات حول قاعدة عسكرية في جنوب ليبيا

06 أبريل 2017
06 أبريل 2017

غارات جوية ولا معلومات عن الضحايا -

طرابلس - (أ ف ب): دارت مواجهات حول قاعدة عسكرية في جنوب ليبيا بين القوات الموالية لبرلمان الشرق الليبي ومجموعات متناحرة.

وصرح محمد غنيم احد المتحدثين باسم «الجيش الوطني الليبي» بقيادة المشير خليفة حفتر لوكالة فرانس برس «المواجهات لم تتوقف منذ يوم الثلاثاء. وأعلن متحدث آخر باسم «الجيش الوطني» هو احمد المسماري انطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على قاعدة تمنهنت بالقرب من مدينة سبها (600 كلم جنوب طرابلس).

وتابع المسماري ان القاعدة تعرضت لغارات جوية امس الأول دون ان يوضح ما اذا أوقعت هذه الغارات ضحايا.

وكانت المجموعات المتناحرة شنت انطلاقا من هذه القاعدة هجمات عدة في الاشهر الاخيرة ضد المنشآت النفطية في شرق البلاد.

من جهتها، نددت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في بيان بـ «الاعتداء الغاشم» وأوضحت أن القوات المنتشرة في قاعدة تمنهنت تابعة لها رغم انها نفت في السابق أي علاقة مع الهجمات ضد المنشآت النفطية انطلاقا من هذه القاعدة. وتخضع هذه القاعدة لسيطرة «القوة الثالثة» المجموعة المسلحة في مصراتة (غرب) التي تضم اقوى الفصائل المسلحة في ليبيا. وتعتبر هذه القاعدة التي تبلغ مساحتها 15 كلم مربعا الأهم في جنوب ليبيا وذات موقع استراتيجي مهم. وتابع بيان حكومة الوفاق الوطني «تعرضت قاعدة تمنهنت لاعتداءات سابقة وتحلت قواتنا بضبط النفس». وأضاف «اعطينا الاوامر لقواتنا هناك للدفاع عن هذا المرفق» الذي يضم ايضا مطار مدنيا.