العرب والعالم

الأردن يتسلم رفات 3 من جنوده من إسرائيل

06 أبريل 2017
06 أبريل 2017

القدس المحتلة-(أ ف ب): أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية أمس انها سلمت الأردن رفات ثلاثة جنود سقطوا في حرب يونيو 1967 في منطقة القدس الشرقية المحتلة، وذلك ضمن مساعيها لتوطيد العلاقات الثنائية. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية ميخال معيان «تسليم رفات الجنود أمس الأول الى الاردن».

وقالت «اثناء الاشغال التي كانت تجريها بلدية القدس للاحتفال بمناسبة مرور 50 عاما على توحيد المدينة وضمها،عثر العمال على رفات ثلاثة جنود اردنيين قرب منطقة صور باهر حيث كان يوجد معسكر للجيش الاردني».

واستمرت حرب 1967 ستة ايام احتلت اسرائيل على اثرها شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة من مصر وغالبية هضبة الجولان من سوريا كما احتلت القدس الشرقية والضفة الغربية من الاردن.

وضمت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 ثم اعلنت عن توحيد القدس بشطريها عام 1980 وأعلنتها «عاصمة ابدية» في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وتابعت معيان «تم الاتصال بالاردن، وبذلت السلطات الاسرائيلية جهودها لكي تكون الرفات بأفضل حالة ممكنة قبل تسليمها لتدفن بشكل لائق». وأوضحت المتحدثة ان «الاردن تسلم رفات الثلاثة عن طريق جسر اللنبي»، جسر الملك حسين في الجهة الاردنية.

ولفتت الى ان اسرائيل مستعدة «لتقديم مساعدة من شأنها ان توطد علاقاتنا الثنائية». ووقع الاردن معاهدة وادي عربة للسلام مع اسرائيل على الحدود الفاصلة بين الدولتين في 26 أكتوبر 1994.

وتعترف تل ابيب بموجب معاهدة السلام بوصاية الاردن على المقدسات الاسلامية في القدس الشرقية. ويندد الاردن دائما بتصرفات السلطات الاسرائيلية تجاه المسجد الأقصى خصوصا ومنطقة القصور الأموية المجاورة للجدار الجنوبي للمسجد.