العرب والعالم

إسرائيل توقع صفقة صواريخ بـ«ملياري دولار» مع الهند

06 أبريل 2017
06 أبريل 2017

القدس - (رويترز): قالت شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء المملوكة للدولة إنها توصلت إلى اتفاق قيمته نحو ملياري دولار لتزويد الجيش والبحرية الهنديين بمنظومتي للدفاع الصاروخي ووصفت الاتفاق بأنه أكبر صفقة تبرمها إسرائيل على الإطلاق.

وأضافت الشركة في بيان أنها ستزود الجيش الهندي بمنظومة متطورة للدفاع الجوي تشمل صواريخ أرض جو متوسطة المدى وقاذفات صواريخ وأجهزة اتصالات وتكنولوجيا للتحكم والسيطرة مقابل حوالي 1.6 مليار دولار.

وجاء في البيان أن منظومة إضافية للدفاع الجوي لسلاح البحرية تشمل صواريخ طويلة المدى ستنشر على أول حاملة طائرات هندية والتي لا تزال قيد التصنيع. ولم يكشف النقاب عن قيمة الاتفاق لكن شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء قالت إن القيمة الإجمالية للصفقة تبلغ زهاء ملياري دولار.

وإسرائيل أحد أكبر ثلاثة موردين للأسلحة للهند التي تشترك في حدود مع الصين وباكستان اللتين تملكان أسلحة نووية. وتشير بيانات الكونجرس الأمريكي إلى أن الهند كانت ثاني أكبر مشتر للأسلحة بين دول العالم النامي في الفترة بين 2008 و2015.

وكانت الهند حتى وقت قريب تتكتم على علاقاتها الدفاعية مع إسرائيل لأسباب ترجع إلى حد بعيد إلى خشيتها من إغضاب الدول العربية والطائفة المسلمة الكبيرة بين سكانها.

لكن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي يعتبر حزبه ذو النزعة القومية إسرائيل حليفا ضد التشدد الإسلامي، أقام علاقات أكثر دفأ مع إسرائيل ومن المنتظر أن يزورها في وقت لاحق هذا العام.