972726
972726
إشراقات

إدعيس: أكثر من 99 اعتداءً للاحتلال على دور العبادة الشهر الماضي

06 أبريل 2017
06 أبريل 2017

القدس المحتلة (إينا) - حذر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ يوسف إدعيس، من مخاطر ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، من حصار واقتحامات والسماح للمستوطنين بأداء طقوسهم الدينية، والاستهداف المتواصل والمتصاعد لحراسه، والمرابطين فيه، وتصاعد الحملات والقرارات الهادفة لإسكات صوت الحق. وبين إدعيس، في بيان له أن الاحتلال ارتكب أكثر من 99 اعتداء وانتهاكا بحق المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في الخليل، ودور العبادة الأخرى خلال شهر مارس المنصرم.

وقال: إن الخطوات التي تقوم بها حكومة الاحتلال بدأت تنتقل لمرحلة هي الأخطر على مستقبل المدينة المقدسة، من خلال إعطاء الضوء الأخضر لغلاة المستوطنين واليهود المتطرفين بالدخول إلى الأقصى، واستباحة ساحاته الطاهرة، والقيام بأفعال مشينة تخدش قدسية المكان وتنتهك حرمته.

وأضاف إدعيس: إن الاحتلال خلال الشهر الماضي، منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 51 وقتا للصلاة ومارس حصاره وتفتيشه على المصلين، وأوقف أعمال إعادة تأهيل التكية الإبراهيمية التي تقوم بها مديرية أوقاف الخليل، وقام بتركيب بلاستيك مقوى على باب مقام سيدنا إبراهيم وباب سارة بشكل محكم، وخلع الباب الخشبي الأثري في منطقة اليوسفية مقابل غرفة الأذان، واستحدث ثمانية كشافات فيها، وربط الباب الداخلي لمقام يوسف بالباب الحديدي الخارجي بروابط بلاستيكية وعبث بالثريا الموجودة في الصحن.

ودعا وزير الأوقاف العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي، إلى الوقوف بحزم وتحمل مسؤولياتهم أمام غطرسة الاحتلال، التي تمعن بتهويد أولى القبلتين والمسجد الإبراهيمي وكل ما له علاقة بحضارة وتراث المسلمين.