العرب والعالم

.. وهدم قرية العراقيب في النقب للمرة الـ 111

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

القدس -الأناضول: هدمت السلطات الإسرائيلية أمس الأربعاء، قرية العراقيب العربية في النقب (جنوب) للمرة الـ 111 على التوالي. وقال عزيز الطوري، عضو «اللجنة المحلية للدفاع عن العراقيب»، إن قوات كبيرة من الشرطة ترافقها جرافات وصلت أمس إلى القرية وباشرت في عملية الهدم.

وأضافت:« زاد من صعوبة الموقف، الرياح القوية التي فاقمت من معاناة سكان القرية، وعددهم 87 شخصا بمن فيهم النساء والأطفال الذين أصبحوا دون مأوى». ولفت الطوري إلى أن 22 عائلة في القرية، تسكن في 13 منزلا من الخشب والبلاستيك والصفيح.وجدد التأكيد على «رفض السكان الرحيل وإصرارهم على بناء القرية من جديد». وقال الطوري:« لن نرحل وسنعيد بناء القرية من جديد». وكانت المرة الأخيرة التي هدمت فيها السلطات الإسرائيلية القرية في شهر مارس الماضي.

ولا تعترف الحكومة الإسرائيلية بقرية العراقيب، ولكن سكانها يصرون على البقاء فيها رغم الهدم المتكرر لقريتهم. وقالت منظمة «ذاكرات»، التي تضم نشطاء إسرائيليين (يهودا وعربا) وتؤرخ للنكبة الفلسطينية عام 1948، إن «قرية العراقيب أقيمت للمرة الأولى، في فترة الحكم العثماني على أراض اشتراها سكان القرية في تلك الفترة». وذكرت أن السلطات الإسرائيلية تعمل على طرد سكانها منذ عام 1951 بهدف السيطرة على أراضيها.