العرب والعالم

الأتراك في هولندا يصوتون على التعديل الدستوري

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

عواصم - (د ب أ - رويترز)- بدأ الأتراك المقيمون في هولندا أمس الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المثيرة للجدل والتي ستعطي الرئيس رجب طيب أردوغان المزيد من السلطات وتقلص سلطات البرلمان.

وتم فتح مراكز اقتراع في مدن أمستردام ولاهاي وديفنتر أمام نحو 250 ألف تركي يعيشون في هولندا ويحق لهم التصويت في الاستفتاء، وسيكون متاحا أمامهم حتى الأحد القادم الإدلاء بأصواتهم. ومن المقرر إجراء الاستفتاء داخل تركيا في 16 أبريل.

وكانت استعدادات ما قبل الاستفتاء قد تسببت في حدوث خلاف عميق بين هولندا وتركيا بعد منع وزيرين تركيين من المشاركة في حملة على الأراضي الهولندية للدعوة للتصويت بـ«نعم» في الاستفتاء.

وقوبل هذا المنع بهجوم لفظي لاذع شنه أردوغان على الهولنديين، ووصف الحكومة بأنها من «فلول النازية». في السياق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إنه يشعر بالحاجة إلى الاستعداد من الآن للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر 2019، ولإعداد المشروعات، ووضع الرؤية الخاصة بها. وجاءت تصريحات أردوغان هذه في خطاب ألقاه خلال اجتماعه بعدد من المخاتير في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأفرد أردوغان حيّزاً واسعا من حديثه للاستفتاء على التعديلات الدستورية، قائلاً في هذا الخصوص: «إنّ النظام الجديد الذي نسعى لإحلاله في تركيا، سيساهم في تطوير ونهضة تركيا، وإلحاقها بركب الدول المتقدمة.

وأضاف أردوغان أنّ النظام الجديد سيتيح للشعب فرصة اختيار رئيس البلاد والوزراء في آن واحد، كما سيمنح البرلمان صلاحيات رقابية أوسع. وتنص التعديلات الدستورية، إلى جانب الانتقال بتركيا إلى النظام الرئاسي، على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عاما.