12
12
عمان اليوم

طالبات عمانيات يخترعن جهازا يشحن الهاتف بالضغط على لوحة المفاتيح

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

لا حاجة لشاحن خارجي بعد الآن -

كتب- محمد الصبحي -

975525

أكملت الطالبات سوسن بنت سالم العوفية وآمال بنت سعيد العيسائية وشهلاء بنت عبدالله السهي من كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس اختراعهن الذي يعمل على تحويل -الطقطقة على الهاتف- من خلال الضغط على لوحة المفاتيح في الهاتف النقال إلى طاقة تستخدم في شحن الهاتف النقال وبالتالي عدم الحاجة إلى إلحاق الهاتف بأي مصدر للشحن الخارجي بحيث يشحن الهاتف نفسه بنفسه.

ويهدف المشروع إلى إستغلال الأوقات الكبيرة التي تقضى في الكتابة على الهاتف إلى طاقة كهربائية تكون كمخزون احتياطي لبطارية الهاتف كتخطيط مبدئي.

وتقوم فكرة المشروع أو المنتج على استغلال إحدى الطاقات الضائعة كون المجتمع الشاب في السلطنة يعاني من تفشي حالة الجلوس المتواصل على الهاتف النقال، والأجهزة اللوحية بشكل عام وذلك لكثرة ارتياده مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج المتنوعة.

ويسعى المشروع لصنع وسط قابل للضغط يوضع أسفل لوحة المفاتيح يحول الذبذبات والإشارات الكهربائية عند الضغط المستمر عليه إلى طاقة كهربائية تخزن كبطارية احتياطية للهاتف.

مكونات ومراحل

ويستخدم المشروع شريحة مضغوطة مرتبطة بتوصيلات كهربائية معينة تعمل تلقائيا عند الضغط على الكيبورد وتدرج أسفل لوحة الهاتف وتكون متصلة داخليا ببطارية الهاتف، بحيث يتم برمجة القطعة الى حد أقصى لتحويل الطاقة «مساو لبطارية الهاتف» بحيث توقف القطعة عن العمل عند وصول شحن البطارية الى 100%، بالإضافة الى عمل برمجة تعمل فقط عند استخدام لوحة المفاتيح في الهاتف.

نتائج

ويسهم المشروع في تخفيض الضغط الناتج على الكهرباء من شواحن الهواتف والأجهزة اللوحية، كما أنه أكثر سلامة من وضع الهاتف على الشاحن، ومن الناحية الاقتصادية تسمح بإنتاج شركات منافسة في السلطنة لتطوير أجهزة لوحية مع خاصية الشحن التلقائي «بالنقر على لوحة المفاتيح»، كما أن الطاقة التي توفرها صديقة للبيئة وتقلل من المشاكل الناتجة عن الكهرباء مثل الحرائق، كما أن التكلفة الإجمالية بسيطة جدا.