عمان اليوم

مستشفى بهلا ينظم مبادرة «التثقيف المجتمعي»

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

نظم مستشفى بهلا مبادرة برنامج «التثقيف المجتمعي» ركز من خلاله على التجمعات النسائية بالولاية ومدارس القرآن الكريم والمجالس العامة، وجاء البرنامج من هدف استراتيجي للهيئة التمريضية بمستشفى بهلا يسعى لنشر الوعي المجتمعي للخدمات الصحية المقدمة بالولاية، ونشر ثقافة تبادل الاحترام والانسجام بين الزبون ومقدم الخدمة.

وتمّ تنظيم البرنامج بعد ملاحظة وجود فجوة بين العاملين الصحيين ومتلقي الخدمة وهم جميع شرائح المجتمع، وبعد دراسة وتحديد احتياجات وجد أن الزبون غير مدرك بما يقدم له من خدمات، ولديه فكرة خاطئة عن مقدم الخدمة كعامل صحي، مما نتج عنه عدم انسجام بين الطرفين، كما أن مقدم الخدمة غير ملم بالطبيعة الجغرافية لمتلقي الخدمة والذي نتج عنه لومه من قبل مقدمي الخدمة لذا وجب هنا كسر الروتين و زيارة مقدم الخدمة لبيئة العميل.

وبدأ البرنامج بتكوين طاقم من مشرفة تمريض ولاية بهلا، ومسؤولات التمريض بالأقسام الداخلية، ووحدة الطوارئ، والطبيبة المسؤولة، ومسؤولة برنامج الجودة والتحصين الموسع بالولاية، وممثلة من المخازن الطبية والصيدلة، ومسؤولة عيادة الكشف المبكر لسرطان الثدي والمختبرات الطبية، حيث استهدف البرنامج في مرحلته الأولى مدارس الإناث مع مجالس الأمهات بتنفيذ عددا من اللقاءات.

كما تناول البرنامج التعريف بالخدمات الصحية والبرامج المقدمة في مستشفى بهلا ومجمع بهلا الصحي والمراكز الصحية وتصنيف الحالات لقسم الطوارئ وحالات الولادة التي يستقبلها قسم الولادة بمستشفى بهلا، وأنواع البخاخات لعلاج الربو والتعامل الصحيح في حفظ وتناول الأدوية ونظام الجودة في الخدمات الصحية والحوادث المنزلية.

وقد لقي البرنامج إقبالا وكشف العديد من الجوانب التي تساهم في إيصال الصورة الحقيقية عن الخدمات الصحية المقدمة والجهود المبذولة في الجانب الصحي.