عمان اليوم

9 ميداليات خليجية لطلبة السلطنة في أولمبياد الرياضيات

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

حصلت السلطنة على (9) ميداليات في أولمبياد الرياضيات الخليجي السادس GMO وأولمبياد الفيزياء الخليجي الثاني GPhO المقام في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

حيث حقق طلبتنا في أولمبياد الرياضيات فضية واحدة وخمس برونزيات جاءت من نصيب سعيد المزاحمي وجمانة الراسبية وريا الحجرية وشذى الريامية ورحاب الحكمانية أما الميدالية الفضية فكانت من نصيب سلطان الحبسي.

وحصل كل من الطالبة رواء الفارسية والطالب مرشد الراشدي على الميدالية البرونزية في أولمبياد الفيزياء، كما حصلت الطالبة ولاء السيابية على الميدالية الفضية.

الجدير بالذكر أن الأولمبياد تحت إشراف مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية وامتد من الفترة 2-5 أبريل الجاري وشارك فيه عشرة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في الدول الأعضاء بالمكتب، ستة منهم في أولمبياد الرياضيات وأربعة في أولمبياد الفيزياء، يتنافسون على الإجابة عن أربعة أسئلة غير نمطية وعميقة تقيس مستويات التفكير العليا في مجالات الرياضيات المختلفة (الجبر والهندسة ونظرية الأعداد والتركيبات) ويشارك الطلبة في أولمبياد الفيزياء في اختبارين أحدهما نظري يقيس فروع الفيزياء المختلفة، والآخر عملي يشمل تجربتين يقوم الطلبة بإجرائها بهدف الوصول إلى قياسات علمية دقيقة، وقد أعد الاختبارات وأشرف عليها فريق عالمي متخصص في الرياضيات يرأسه الدكتور جف سميث من جامعة باث في بريطانيا، وفريق آخر في الفيزياء رأسه الدكتور جان كالدا من جامعة تالين للتكنولوجيا في استونيا .

تأتي المسابقة إسهاما من مكتب التربية العربي لدول الخليج في تهيئة البيئة المناسبة لرفع مستوى التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء بالمكتب في مجال الرياضيات والفيزياء، كما صاحبت الأولمبياد حلقات نقاش حول الأسئلة العميقة وغير النمطية في الرياضيات والفيزياء.