975552
975552
الاقتصادية

مركز بحوث التربة والمياه يسعى إلى تطوير ودراسة المياه الصالحة للزراعة والنباتات المتحملة للملوحة

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

975550

تقوم المراكز البحثية المتخصصة التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية بتطوير ودراسة المياه الصالحة للزراعة وكذلك النباتات المتحملة للملوحة ومن هذه المراكز العاملة في هذا المجال مركز بحوث التربة والمياه الذي يتبع المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية ويتكون من ثلاثة أقسام بحثية وهي قسم بحوث التربة وقسم بحوث الري وقسم بحوث الزراعة الملحية. يقوم مركز بحوث التربة والمياه بتنفيذ العديد من الدراسات والبحوث المتعلقة بإدارة التربة والمياه ويعالج بعض المعوقات التي تواجه القطاع الزراعي المتمثلة في محدودية الموارد المائية الصالحة للزراعة ومشكلة تملح مياه الري والأراضي الزراعية بالإضافة الى تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية من خلال تحديد كميات الأسمدة المناسبة لمختلف المحاصيل الزراعية. كما يقدم مركز بحوث التربة والمياه خدمات تتعلق بإجراء تحليل مياه الري والتربة الزراعية لتحديد صلاحيتهما للزراعة ووضع بعض الحلول للتعامل مع المشاكل التي تواجه المياه والتربة الزراعية. ويقوم المركز بتنفيذ أنشطته وبرامجه البحثية بالتعاون مع مراكز ودوائر البحوث الزراعية والتنمية الزراعية.

مشاريع بحثية

من أهم المشاريع البحثية التي قام بها قسم بحوث الزراعة الملحية في مجال ملوحة المياه والأراضي الزراعية دراسة وتطوير نباتات متحملة للملوحة من أصناف محلية وخارجية مع تطبيق الإدارة المتكاملة لرفع إنتاجية الأصناف المتحملة للملوحة للوصول لأعلى إنتاج اقتصادي ، ثم نقل النباتات المتحملة للملوحة مع أفضل الممارسات الزراعية إلى المزارعين. كما يقوم قسم بحوث الزراعة الملحية بعمل المسوحات الميدانية لمتابعة مستوى الملوحة في المزارع القائمة والتعرف على النباتات المنتجة اقتصاديا تحت تراكيز عالية من الأملاح. ومن البحوث التي تم انجازها من قبل قسم بحوث الزراعة الملحية الإدارة المتكاملة لليمون العماني تحت ظل ظروف وجود مرض مكنسة العجوز وقياس نمو فسائل نسيجية من أصناف خلاص الظاهرة وأبو نارنجة والخنيزي تحت ظروف الري بمياه مالحة، كما تم تحديد أفضل أصل من أصول الحمضيات الخارجية والمحلية نموا تحت ظروف الملوحة ومعرفة افضل إنتاج مدخلات القمح المحلي والشعير المحلي والقمحيلم والدخن تحت ظروف الري بمياه مالحة وأيضا معرفة افضل مدخلات من أصناف النباتات الزيتية والبقولية إنتاجا تحت ظروف الري بمياه مالحة في نظام الهيدروبونيك وتحديد افضل معاملة غسيل لإنتاج القمح المحلي والشعير المحلي تحت ظروف الري بمياه مالحة ومعرفة افضل أصول الحمضيات الأكثر تحملا لملوحة مياه الري.

تحسين الإنتاجية

في مجال تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية اهتم قسم بحوث التربة بهذا الجانب حيث يقوم القسم بإجراء تجارب بحثية في مجال الاحتياجات الغذائية ( العضوية والكيماوية) لمختلف المحاصيل واجراء البحوث والدراسات المتعلقة باستخدام الكائنات الحية الدقيقة النافعة للتربة ( بكتيريا الرايزوبيوم وفطر الميكورايزا...الخ ). كما يقوم أيضا بإجراء المسوحات الميدانية للأراضي الزراعية لتحديد خواصها الفيزيائية والكيميائية وتحديد مدى صلاحيتها للزراعة . وتشخيص الحالة الغذائية للمحاصيل الزراعية، وكتابة التوصيات المناسبة لمعالجة حالات النقص. وإعداد التوصيات السمادية المناسبة لأي محصول من خلال اجراء المعاينات الميدانية لحقول المزارعين وأخذ عينات التربة والمياه والنبات لإجراء التحاليل عليها وتشخيص الحالة وكتابة تقرير مع التوصيات.

ومن البحوث التي تم انجازها من قبل قسم بحوث التربة استخدام الري المتبادل (1:1) بمياه جيدة النوعية (1 dS/‏‏m ) ومياه مالحة (5 dS/‏‏m ) لإنتاجية الطماطم، واستخدام الري المتبادل (2:1) بمياه جيدة النوعية (1 dS/‏‏m) ومياه مالحة (6 dS/‏‏m) لإنتاجية الطماطم، وتقييم بعض ممارسات الإدارة المستدامة ( تغطية سطح التربة) لاستخدام المياه المالحة في زراعة الطماطم. ومقارنة استخدام الأسمدة العضوية المحلية والأسمدة الكيماوية المستوردة والخليط منهما على أداء محصول الطماطم في الحقل المكشوف، وأيضا تأثير مستويات مختلفة من الأسمدة الكيماوية على إنتاجية محصول الخيار داخل البيت المحمي باستخدام الزراعة بدون تربة (وسط رملي خشن) النظام المفتوح، وتأثير مستويات مختلفة من الأسمدة الكيماوية على إنتاجية محصول الفلفل الحلو داخل البيت المحمي والمزروع في الأرض المستديمة والاحتياجات السمادية لمحصول الطماطم من الأسمدة العضوية والكيماوية في الحقل المكشوف ومواعيد الإضافة المثلى، وأيضا الاحتياجات السمادية من أسمدة NPK لمحصول الخيار في البيت المحمي المبرد باستخدام الزراعة بدون تربة النظام المفتوح.

وفي مجال إدارة مياه الري وتحسين كفاءة استخدام المياه، قام قسم بحوث الري بتنفيذ العديد من البحوث المتعلقة بتقدير الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية الرئيسية في السلطنة ودراسة أثر مياه الري المضافة على الإنتاجية حيث تم تقدير الاحتياجات المائية لمحصول النخيل والحشائش وبعض محاصيل الخضر كالطماطم والفلفل الحلو والشمام والخيار، إضافة الى ذلك فقد تم تنفيذ عدد من البحوث حول تأثير استخدام مياه الصرف المعالجة ثلاثيا على إنتاجية بعض المحاصيل الزراعية وتحديد الاحتياجات المائية لأشجار النخيل تحت ظروف محافظتي الباطنة وتأثير الري المحدود وتقدير الاحتياجات المائية لمحصول الطماطم باستخدام اللايسيمترات وتأثير مستويات مختلفة من مياه الري على إنتاجية محصول الخيار تحت ظروف البيوت المحمية ودراسة تأثير مياه الري على الإنتاجية وكفاءة استخدام المياه لحشيشة الرود ودراسة تأثير إضافة كميات مياه الري على إنتاج محصول الشمام وتأثير كمية مياه الري على إنتاجية حشيشة الرودز واللبيد وكفاءة استخدام المياه ودراسة تأثير إضافة كميات مياه الري على إنتاج محصول الفلفل وتأثير نظام وكمية مياه الري على الإنتاجية وكفاءة استخدام المياه لأشجار النخيل.