05042017_094919_0
05042017_094919_0
آخر الأخبار

تدشين النسخة المترجمة للغة العربية لكتاب "مدن للناس" بنادي الواحات بالعذيبة

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

مسقط في 5 أبريل/ العمانية/ دشن اليوم بنادي الواحات بالعذيبة النسخة المترجمة للغة العربية لكتاب "مدن الناس" للمؤلف المعماري العالمي البروفيسور يان جيل تحت رعاية معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط.

وعبر المؤلف المعماري العالمي البروفيسور يان جيل في كلمة له خلال تدشين ترجمة الكتاب عن سعادته الكبيرة والبالغة للجهود التي بذلت في ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية.

وأضاف أن الكتاب يتضمن مجال التصميم الحضري للمدن وينقسم إلى 8 مواضيع أساسية: المقدمة والتمهيد والبعد الإنساني والحواس والمقياس والحجم ومدن مفعمة بالحياة والصحة والأمان والاستدامة ومدينة مستوى العين وحياة ثم الفضاء ثم المباني وفق هذا الترتيب والمدن النامية أدوات وأساليب.

ويعرض الكتاب تصميم أو إعادة تصميم للأماكن العامة لتكون متناسبة مع الإنسان ويفسر بوضوح الأساليب والأدوات التي تستخدم لإعادة تكوين الأماكن العامة مع مراعاة تغيير التركيبة السكانية وأنماط الحياة المتغيرة.

وأشار إلى أن الكتاب يتناول 4 قضايا ضرورية لنجاح التخطيط في أي مدينة وهي: أن تكون حيوية وآمنة ومستدامة وصحية، مضيفًا أنه يجب النظر في المشهد الحضري من خلال حواس الإنسان الخمس وما يدركه في محيطه مبينًا أن الكتاب يعرض أكثر من 700 صورة ورسومات من الأمثلة عن أعماله في جميع أنحاء العالم.

ودعا يان جيل في كتابه "مدن للناس" المدن التي تشهد نموًا سريعًا في البلدان النامية إلى تخطيط مدنهم لتناسب الإنسان بتقديمه الأدوات الواجب استخدامها والمبادئ الأساسية ولمحات عامة عن أساليب التطبيق.

يذكر أن كتاب "مدن للناس" يأتي ترجمة للنجاح الذي حققه المعماري العالمي البروفيسور يان جيل من خلال ممارسته الاستشارات وحصيلة أكثر من أربعين عامًا من الدراسة وقد عمل يان جيل في تحويل البيئات الحضرية في جميع أنحاء العالم من بيئات مهجورة تفتقر إلى عنصر الحياة إلى فراغات تنبض بالحياة والجودة معتمدًا على توجيه التركيز أثناء التصميم على طرق استخدام الناس للأماكن العامة والمساحات التي يعيشون فيها.

وقد قام يان جيل بتنفيذ العديد من المشاريع في 50 دولة و 250 مدينة حول العالم، كما قام بتأليف العديد من الكتب أهمها "مدن للناس" الذي ترجم إلى 24 لغة عالمية.