05042017_113923_0
05042017_113923_0
آخر الأخبار

افتتاح ندوة عواصم عمان السياسية بنزوى

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

نزوى في 5 إبريل / العمانية / أقيمت اليوم بمركز نزوى الثقافي ندوة عواصم عمان السياسية التي نظمتها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بالتعاون مع المركز، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية.

وألقى الدكتور سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء كلمة أشار فيها إلى أن عواصم عمان السياسية ومراكزها والتجارية لعبت دور كبيرا في الحضارة العمانية بطريقتها وموقعها في المواقع الساحلية او المدن الصحراوية أو غيرها من المدن الداخلية.

واضاف أن الحضارة العمانية القديمة و ما تركته من منشآت معمارية ومباني ومناطق وحارات وحجرات وغيرها تؤكد على حضور الإنسان العماني في التاريخ عبر الأزمان لافتا إلى أهمية الاهتمام بهذا الارث ودراسته من الناحية الجغرافية والتاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والسكانية.

تضمنت الندوة 6 أوراق عمل تناولت "قلهات في التاريخ العماني" ألقتها الدكتورة بدرية بنت علي الشعيبية و"موقع صحار في التاريخ العماني" قدّمها الباحث ناصر بن سيف السعدي و"نزوى عاصمة الإمامة العُمانية" للباحث عبد الرحمن بن أحمد السليماني و"مدينة بهلاء دراسة في الجوانب السياسية والحضارية" قدّمها الدكتور سليم بن محمد الهنائي.

كما تضمنت الندوة ورقة بعنوان "الرستاق في القرنيين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين" للدكتور موسى بن سالم البراشدي و"مسقط في عهد السيد حمد بن سعيد" قدمها محمد بن حمد الشعيلي.