972894
972894
مرايا

الحملات الإعلامية والإعلانية تسهم في تنوير الجمهور وتوعيته

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

التأثير بالرأي الإيجابي أو السلبي -

إعداد - ربيعة بنت سعيد الحارثية -

الحملات الإعلامية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي هي عبارة عن سلسلة من النشاطات والفعاليات التي تهدف إلى إيصال رسائل إلى الجمهور المستهدف، والتأثير على مواقفهم تجاه قضية بالرأي الإيجابي أو السلبي.

الإعلام هو عملية الترويج والتعريف بمفاهيم ومشاريع بغرض تنوير الجمهور وتوعيته، ولكن الإعلان يدخل في الجانب التجاري ضمن مقاصده وأولوياته، فهو يستخدم بغرض الترويج للمنتجات والمشاريع التي يتوقع منها عائد مادي، كما أن الإعلان هي مهمة تندرج ضمن مهام قسم التسويق والإعلان.

التخطيط والإعداد

ومن جهة التخطيط والإعداد للحملات الإعلامية والإعلانية فيجب أولاً تحديد الأهداف بوضوح، حيث يجب أن تكون الأهداف واضحة لمنفذي الحملة، وعلى طالب الخدمة تحديدها بوضوح ونقلها لمنفذي الحملة، ثانيا: تكوين فريق العمل المناسب، ثالثا: دراسة سوق العمل، وأخيرًا تصميم هوية المشروع.

تحديد الجمهور

يجب تحديد الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى نوع الرسالة المراد توصيلها أو المنتج والخدمة المراد ترويجها، وبعد تحديد الرسالة يتم معرفة النطاق الجغرافي والفئة العمرية والجنسية والفئة الاجتماعية والفئة الاقتصادية.

صناعة المحتوى

عند صناعة المحتوى يجب أن يعرف المحتوى بوضوح وإيجاز عن فكرة الحملة، واختيار كلمات مفتاحية معبرة عند نشر المحتوى لتسهيل الوصول إليها والانتشار، بالإضافة إلى إيلاء أهمية للمحتوى المرئي، حيث يميل الجمهور أكثر إلى مشاهدة الفيديوهات والتصاميم الإيضاحية «الانفواجرافيك».

إطلاق الحملة

هنالك عدة أساسيات يجب مراعاتها منها: أهمية الالتزام بالخطة الزمنية للحملة، والتقييم اليومي لنسبة التفاعل واستجابة الجمهور، وتوحيد المحتوى الأساسي للحملة مع تكييفه ليناسب تنوع الوسائط، بالإضافة إلى أهمية الاستجابة السريعة لتساؤلات الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، ودعوة المؤثرين بمواقع التواصل للإشارة والتنويه عن الحملة، كما يجب اختيار المنصة الاجتماعية الأكثر تأثيرًا وتفاعلاً، واستخدم وسم خاص للترويج على مواقع التواصل.