05042017_094430_0
05042017_094430_0
آخر الأخبار

الخدمة المدنية تعقد لقاءً حول دليل الخدمات الحكومية وميثاق خدمة المتعاملين

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

مسقط في 5 أبريل / العمانية / عقد اليوم بمعهد الإدارة العامة اللقاء بشأن دليل الخدمات الحكومية وميثاق خدمة المتعاملين مع كافة الوحدات الحكومية بهدف توضيح عدد من الجوانب المرتبطة بتطوير الأداء الحكومي ودليل الخدمات الحكومية وميثاق خدمة المتعاملين والإجراءات والآليات اللازمة للتنفيذ.

في بداية اللقاء رحب معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية بمديري العموم والمعنيين بتطوير الأداء في أكثر من 60 وزارة ووحدة حكومية منوها إلى أهمية هذا اللقاء في تسليط الضوء على مختلف الجوانب المرتبطة بتطوير الأداء الحكومي.

وأكد معاليه على أن تطوير الأداء الحكومي وتيسير تقديم الخدمات الحكومية من أهم أولويات الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة ماضية في جهودها ومساعيها الحثيثة لذلك.

وأضاف أن من ضمن تلكم الجهود وضع دليل للخدمات الحكومية وميثاق لخدمة المتعاملين، مبينًا ضرورة قيام كافة الجهات الحكومية بالإسراع في الخطوات اللازمة لوضع وإدراج دليل خدماتها في مواقعها الإلكترونية وإتاحته لكافة المتعاملين مع خدماتها لما يشكله الدليل من تيسير وتسهيل على الموظفين والمستفيدين من الخدمات الحكومية ولارتباطه بتجويد الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين وتسريعها وضمان تحسين مستوى أداء الموظفين وزيادة إنتاجيتهم.

من جانبها قدمت كوثر بنت أحمد اليحمدية مديرة دائرة تقييم الأداء بوزارة الخدمة المدنية عرضا مرئيا حول الدليل الإرشادي لحصر الخدمات الحكومية ومعايير جودتها وآلية تقييمها تضمن عددا من المواضيع منها قرارات مجلس الوزراء الخاصة باعتماد مقترحات تطوير الأداء الحكومي والمنبثقة عن ندوة تطوير الأداء الحكومي التي نفذتها وزارة الخدمة المدنية من بينها وضع رؤية ورسالة لكافة الجهات الحكومية ووضع ميثاق لخدمة المتعاملين ودليل للخدمات الحكومية للمتعاملين ودليل لجودة الخدمات الحكومية لموظفي الوحدات الحكومية.

واشتمل العرض على إجراءات وضع دليل الخدمات الحكومية للمتعاملين مع الجهات الحكومية والمزايا العديدة التي يتيحها هذا الدليل للموظفين والمستفيدين من الخدمات الحكومية، كما تضمن العرض الجوانب الفنية المرتبطة بوضع الدليل بكل جهة حكومية ووسائل إتاحته تقنيا لكافة المستفيدين منه، ودور وزارة الخدمة المدنية في تقديم العون الفني اللازم ودور كافة الوزارات والجهات الحكومية المعنية في هذا الجانب.

واحتوى العرض على معايير جودة الخدمات الحكومية ومؤشراتها التي تعتبر مبادئ مرجعية تحدد مستوى جودة الخدمة المتوقع أن تقدمه الوحدات الحكومية لمتلقي الخدمات والمعايير المعتمدة لتقييم جودة الخدمة الحكومية التي تهدف إلى إيجاد أدوات قياس معتمدة تسهم في تحسين مستوى أداء الخدمات المقدمة للمتعاملين والتعرف على مكامن التحسين فيها وتطويرها بشكل مستمر.

حضر اللقاء سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية وسعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية، ومديرو عموم الشؤون الإدارية والمالية ورؤساء فرق التحول للحكومة الإلكترونية بمختلف الوزارات والوحدات الحكومية.