العرب والعالم

الحريري: لبنان ملتزم بمكافحة الإرهاب بكل أشكاله

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

بيروت -عمان- حسين عبدالله:-

لفت رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى أن «النزوح السوري فرض عبئا على الاقتصاد والبنى التحتية»، معتبرا أن «استضافة اللاجئين السوريين يعتبر عمل خير نيابة عن العالم».

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أدان الحريري «الهجمات الإهاربية في روسيا»، مؤكدا أن «الإرهاب وباء لا دين له، وعلى العالم أن يعمل معا للقضاء عليه»، وأكد أن «لبنان ملتزم بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله»، مشيرا إلى «أننا سنتحدث وميركل عن أهمية النتائج الإيجابية التي قد تنجم عن مساعدة القوى الأمنية اللبنانية»، متوجهاً بالشكر لـ»ألمانيا على المشاركة في قوات «اليونفيل»، معتبرا أن «لبنان يشكل نموذجا للتعايش والحوار واليوم بات واحة سلام في منطقة مضطربة».

وأشار الحريري إلى «أنني سأناقش مع ميركل أهمية مشاركة ومساهمة ألمانيا في المحافظة على الاستقرار والأمان في دولتنا وعلينا التعاون لمواجهة التحديات المشتركة».

فيما لفتت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الى «أننا سنبحث خلال لقائنا في استقرار الوضع السياسي واستضافة لبنان لأكثر من مليون لاجئ سوري»، مؤكدة أنه «يمكن تخيل مدى هذا العبء الإنساني المفروض على لبنان»، معربة عن احترامها وتقديرها لـ«الشعب اللبناني لاستضافته هذا العدد الكبير من اللاجئين».

وشددت ميركل على أن «التحدي كبير ونحن نعتبر ثاني أكبر دولة مانحة للبنان ونقدم دعما ماليا بلغ أكثر 286 مليون يورو، ونحاول استخدام الأزمة لإنعاش الديناميكية الاقتصادية في المنطقة»، مشيرة إلى «أهمية مساعدة اللاجئين والمجتمع المضيف، وعلى المجتمع الدولي أن يساعد الدول المضيفة».