العرب والعالم

السجن 9 سنوات لنرويجي أدين بدعم «داعش»

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

ستوكهولم - (د ب أ): أصدرت محكمة في أوسلو أمس حكما بالسجن تسع سنوات بحق رجل نرويجي المولد بسبب إدانته بتجنيد شخص للانضمام لتنظيم داعش في سورية، في القضية الأولى من نوعها بالنسبة للدولة الاسكندنافية.

كما قضت محكمة أوسلو الجزئية بإدانة عبيد الله حسين بالانتماء لداعش وجمع أموال للتنظيم والمساعدة في تنظيم السفر إلى سوريا. ومن بين التهم المختلفة ضده، اعترف حسين ـ31 عاماـ فقط بحيازة جهاز صعق صادرته الشرطة.

وذكرت هيئة الإذاعة النرويجية أن حكما بالسجن لمدة سنتين وعشرة شهور أيضا صدر بحق شاب عمره 20 عاما اعتنق الإسلام مؤخرا، واتهمت السلطات حسين بتجنيده ومساعدته على السفر.

وقال جون كريستيان إيدن،محامي حسين، لهيئة الإذاعة إنه من المرجح الطعن في الحكم. وكانت المحاكمة انتهت في ديسمبر الماضي. وكان حسين قبل ذلك متحدثا باسم جماعة إسلامية راديكالية في النرويج تحمل إسم «أمة النبي». وتمت تبرئته قبل ذلك من تهم التحريض على الإرهاب.

وفي عام 2014، صدر حكم بحقه بالسجن ثلاثة شهور بسبب إطلاق تهديدات. وتم القبض على المدان الآخر في يونيو 2015 في مطار في السويد المجاورة بعد أن قام حسين بتوصيله إلى هناك. وقال الشاب إنه كان متوجها إلى سورية لمساعدة المدنيين، ونفى أي صلة له بداعش.