974253
974253
عمان اليوم

السلطنة تنفذ تمرين الإخلاء الطبي الجوي «نداء الواجب»

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

[gallery size="medium" ids="458073,458072,458071"]

بالتعاون بين الصحة وسلاح الجو السلطاني -

974247

نفذت وزارة الصحة ممثلة بقطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني أمس تمرين الإخلاء الطبي الجوي «نداء الواجب» للعام الحالي بمحافظة مسندم، وذلك بهدف تأكيد ضمان وجاهزية الجهات المعنية بالسلطنة لمواجهة الحالات الطارئة بكافة أنواعها وبالأخص فيما يتعلق بالإصابات الجماعية. يعد هذا التمرين الأول من نوعه على مستوى السلطنة وشاركت فيه عدد من الجهات المعنية كاللجنة الوطنية للدفاع المدني، والجيش السلطاني العماني، وشرطة عمان السلطانية، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، والبحرية السلطانية العمانية، ووزارة الداخلية ممثلة بمكتب محافظ مسندم، ومن القطاع الخاص شارك مكتب جبرين لخدمات التدريب المتخصص في برامج التدريب على إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال. حضر مراحل التمرين معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة والأجهزة الأمنية والعسكرية والمدنية الأخرى المشاركة في التمرين.تم تنفيذ التمرين على عدة مراحل أولها فرضية التبليغ عن نشوب حريق في إحدى السفن المتجهة لميناء خصب قُرب الشواطئ العمانية بمحافظة مسندم والذي أسفر عنه تدافع الركاب وحدوث إصابات جماعية، وعليه وجهت السفينة نداء استغاثة إلى سلطات الميناء بولاية خصب حيث استلم النداء وحدة الدفاع المدني والإسعاف التي قامت بالتعامل الأولي مع الحادثة، وعليه تم فرز الحالات في منطقة الحدث ونقل المصابين إلى مستشفى خصب لتلقي العلاج، وفي الوقت ذاته تم تفعيل اللجنة الفرعية للدفاع المدني واللجنة الفرعية لقطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة لمحافظة مسندم متمثلة في اللجنة الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة والكوارث الصحية، ومن خلال التقييم المبدئي تبين أن حجم الحادثة يفوق الإمكانات والقدرات المتوافرة للجهات المستجيبة والطاقة الاستيعابية للمستشفى المرجعي والمراكز الصحية بمحافظة مسندم، وعليه تم تفعيل اللجان الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة والكوارث الصحية بالمحافظات المجاورة متمثلة بمحافظة البريمي وشمال الباطنة والظاهرة للاستعداد لتقديم المساندة بالكوادر البشرية والمعدات متى ما تطلب الأمر لإسناد محافظة مسندم. في الوقت ذاته قامت اللجنة الفرعية لقطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة بطلب الدعم للإخلاء الطبي الجوي من خلال اللجنة الفرعية للدفاع المدني لإخلاء (100) مصاب إلى محافظة مسقط بواسطة طائرات سلاح الجو السلطاني العماني. أما المرحلة الأخيرة فتمثلت في فرضية تحويل اتجاه الطائرات المستجيبة حيث تم توجيهها للهبوط الاضطراري في المحافظات القريبة (البريمي وشمال الباطنة والظاهرة) للتعامل مع الحدث وفق خطة إدارة الحالات الطارئة للمحافظات.

وعقب ختام مراحل التمرين أدلى وزير الصحة بتصريح قال فيه: إن تنفيذ مثل هذا التمرين سيساهم في تأكيد أهمية الاستعداد والتطبيق الفعلي للخطط الاستراتيجية الموضوعة، والوقوف على مكامن الضعف والقوة، وتقييم مستوى التنسيق بين الجهات المستجيبة لأي حادثة قد تتعرض لها السلطنة. كما وجه معاليه كلمة شكر لجميع الجهات المشاركة، وثمن الجهود المبذولة ابتداء من عملية التنسيق ومرورًا بالتنفيذ الفعلي للتمرين وحتى انتهائه، حيث أكد على أن التعاون المستمر بين الجهات المستجيبة له الدور الأكبر في نجاح عملية تنفيذ التمرين بمراحله المختلفة الذي بلا شك هو باكورة لسلسلة تمارين أخرى من المؤمل القيام بها.

من جانب آخر، صرح اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني بأن مشاركة السلاح في هذا التمرين جاءت لتقديم الإسناد اللازم لتنفيذ الإخلاء الطبي الجوي من محافظة مسندم بالتنسيق مع الجهات المعنية؛ حيث نفذ السلاح عددًا من الرحلات الجوية لدعم وتعزيز الاستجابة الطبية نظرًا لما يتوفر لدى السلاح من إمكانيات وقدرات لوجستية وطواقم بشرية مدربة ومؤهلة تمكنه من الاستجابة السريعة والفاعلة للمساهمة في إنقاذ الأرواح وسلامتها. من جانبه قال سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم: إن هذا التمرين أول تمرين مشترك بين المؤسسات المدنية والعسكرية في مجال الحالات الطارئة، وقد عكس بشكل واضح وملفت تضافر الجهود والتعاون بين المشاركين، وإن كانت هناك بعض الجوانب التي يجب مراعاتها. مؤكدًا سعادته أن التمرين بشكل عام وكتجربة أولى يعتبر أكثر من ناجح. أما العميد ياسر بن حمود المعمري قائد شرطة محافظة مسندم رئيس اللجنة الفرعية للدفاع المدني بالمحافظة فأكد أن التمرين عكس أوجه التعاون والإسناد بين الجهات المشاركة والتفاعل الكبير فيما بينهما. مشيرا إلى أن التمرين يأتي ضمن جهود التدريب والاستعداد لمثل هذه الحالات على المستوى الوطني بشكل عام، وعلى مستوى المحافظة على وجه الخصوص من خلال اللجنة الفرعية التي تم اختبار جاهزيتها وفاعليتها للتعامل مع مثل هذه الحالات. وفي لقاء مع المقدم الركن جوي محمد بن سالم السالمي ركن أول حركة جوية بقيادة سلاح الجو السلطاني؛ أشاد بالجهود المبذولة في التخطيط والإعداد لهذا التمرين بما يحقق الأهداف المرجوة منه، وثمن دور جميع الجهات التي سخرت إمكانياتها وعملت بكل تفان وإخلاص لإنجاح هذا التمرين. وقال السالمي: إن من أهم أهداف التمرين هو تطبيق مفهوم العمل المشترك التكاملي بين الأجهزة العسكرية والأمنية والمدنية، وقياس كفاءة وسرعة الاستجابة الميدانية، والتدريب وتبادل الخبرات بين الجهات المشاركة، والتأكد من توافر وتوافق الموارد والمعدات والأجهزة الطبية وأنواع الطائرات المختلفة التي تستخدم في مثل هذا النوع من الإخلاء. أيضًا أكد ناصر اليعربي المدير العام لمكتب جبرين لخدمات التدريب أن أهداف التمرين المحددة مسبقا قد تم تحقيقها وأن الدروس المستفادة منه ستسهم بلا شك في تعزيز مستوى إدارة الحالات الطارئة لمثل هذا النوع من الحوادث.