عمان اليوم

«البحث العلمي» يترأس الجلسة الأولى للملتقى الخليجي للإعاقة بالكويت

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

شارك مجلس البحث العلمي ممثلا ببرنامج بحوث المرصد الاجتماعي في الملتقى الخليجي للإعاقة بالكويت، الذي نظمته الجمعية الخليجية للإعاقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت والهيئة العامة للإعاقة وجمعية أولياء أمور المعوقين بالكويت.

وتأتي مشاركة برنامج المرصد الاجتماعي انطلاقا من اهتمامه بتشجيع البحث العلمي في مختلف القضايا الاجتماعية، ومنها البحوث التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة. ويعد هذا الملتقى السنوي نموذجا للعمل الخليجي المشترك الذي يهدف إلى التقاء المسؤولين بالباحثين والمتخصصين وأولياء أمور ذوي الإعاقة للتشاور والتباحث في مختلف القضايا التي تهم ذوي الإعاقة. وقد حمل ملتقى هذه السنة عنوان «الاستقرار النفسي والاجتماعي لذوي الإعاقة: البلوغ والمراهقة، المشاكل والحلول».

وقد شارك الدكتور سعيد بن سليمان الظفري مدير المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي في الملتقى الخليجي السابع عشر كعضو اللجنة العلمية التي تعنى بتحكيم البحوث المقدمة للمؤتمر، وكرئيس للجلسة الأولى بالملتقى، ورئيس لجنة التوصيات، وقد تنوعت الأوراق العلمية التي قدمت خلال الملتقى والتي ركزت على الجوانب التشريعية والقانونية المتصلة بزواج ذوي الإعاقة، والقضايا الطبية التي تؤثر في زواج ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى التحديات والمشكلات النفسية والاجتماعية التي يواجهها المراهقون من ذوي الإعاقة، والتطرق الى أساليب التكيف وعوامل الاستقرار النفسي والاجتماعي في مرحلة البلوغ، ودور التنشئة الوالدية والرعاية المجتمعية في تحقيق الاستقرار لذوي الإعاقة، بالإضافة إلى مجموعة من الحلقات التدريبية التي استهدفت المتخصصين وأولياء أمور ذوي الإعاقة.

الجدير بالذكر أنه تم تقديم عدد من الأوراق العلمية من مختلف الباحثين بالسلطنة في هذا الملتقى والتي كانت ثمرة جهود عضو لجنة الإدارة بالجمعية الخليجية الدكتورة عائشة الكيومية ممثلة السلطنة بالتعاون مع المرصد الاجتماعي في تشجيع الباحثين من السلطنة على تقديم أوراقهم العلمية، ومن بين أوراق المؤتمر، شارك أساتذة وطلاب جامعة السلطان قابوس؛ حيث قدمت الدكتورة وطفه المعمري ورقة عن التوحد، وقدمت الفاضلة مروة الراجحية ورقة علمية عن أنماط التنشئة الوالدية لذوي الإعاقة، بينما تناولت الفاضلة أسماء الحاتمية مهارات التفكير وحل المشكلات لدى الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية، وغيرها من الأوراق والورش التدريبية. كما شهد الملتقى حضورا كثيفا عمانيا من منتسبي جمعيات ذوي الإعاقة بالسلطنة.