974644
974644
المنوعات

دراسة واقع المكتبات العامة والأهلية والخاصة ودورها المجتمعي

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

مناقشة زيادة إسهامها في إثراء الجوانب الثقافية بالسلطنة -

العمانية : استضافت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة أمس في اجتماعها التاسع برئاسة المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس اللجنة وسعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية وذلك في إطار دراسة اللجنة حول واقع المكتبات العامة والأهلية والخاصة ودورها المجتمعي.

واطلعت اللجنة خلال الاستضافة على الدور الذي تقوم به وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية لدعم المكتبات لزيادة إسهامها في إثراء الجوانب الثقافية في السلطنة، كما وقفت على جهود الوزارة لتنفيذ مشروع المكتبة الوطنية والآمال الكبيرة المعقودة عليه في رفد الساحة الثقافية بالإصدارات والمراجع في شتى صنوف المعرفة.

وناقشت اللجنة أوجه الدعم الذي تقدمه الوزارة للمكتبات الخاصة والأهلية والعامة، ورؤيتها لمستقبل المكتبات وكيفية تطويرها، والخطط الموضوعة في هذا الصدد، بالإضافة إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه المكتبات والسبل الكفيلة بتذليلها.

جدير بالذكر أن الدراسة تسعى إلى التعرف على مكانة المكتبة في المجتمع العماني ماضيا وحاضرا، والوقوف على الخدمات والبرامج التي تقدمها المكتبات ومدى إسهامها في التنمية المجتمعية ومواكبتها لاحتياجات مسيرة المجتمع الحضارية والأدبية والفكرية، وتأثير التقنية على دور المكتبة وسير عملها من حيث تطوير خدماتها وتقديمها لخدمات جديدة تتصل بمجتمع المعرفة الحديثة.

وتسعى الدراسة كذلك إلى استقراء دور المكتبات المستقبلي على ضوء ما تمر به من تحديات تتعلق بمواكبتها للكم المعرفي وانتشار تقنيات المعلومات في شتى مناحي الحياة العلمية والفكرية والأدبية، وحرصها على الاستمرارية وإنتاج المحتوى بجودة عالية بالإضافة إلى مراعاتها لاحتياجات العصر.