974218
974218
الاقتصادية

اقتصادية الشورى تقف على تحديات ومعوقات المشاريع التجارية والصناعية بشمال الباطنة

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

اللجنة زارت المنطقة الحرة والصناعية والميناء بصحار -

صحار_عبدالله المعمري -

أكد سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشوى أن اللجنة وعلى مدى يومين تتابع عن قرب التحديات والمعوقات التي تواجه المشاريع التجارية والاقتصادية والصناعية بمحافظة شمال الباطنة ، والوقوف على تلك التحديات من خلال اللقاء بالمعنيين في تلك المؤسسات الاقتصادية والاستماع إلى ما لديهم من مرئيات لحلها.

وقال سعادته في تصريح صحفي خلال زيارة أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى لمحافظة شمال الباطنة

: تهدف هذه الزيارة إلى الوقوف عن قرب على المعوقات التي تواجهها المنطقة الحرة بصحار ومنطقة صحار الصناعية وميناء صحار، ومدى مساهمة هذه المناطق في الناتج المحلي والإجمالي والقيمة المضافة للاقتصاد الوطني من خلال الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وعقدت اللجنة في بداية الزيارة لقاء مع سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة ، حيث بحثت عددا من المواضيع المتعلقة بالجوانب الاقتصادية بمحافظة شمال الباطنة بشكل عام وولاية صحار بشكل خاص وفق التطور الكبير الذي تشهده الولاية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وما يصاحبها من استثمارات تجارية وصناعية ، إلى جانب مناقشة مواضيع تعنى بالتوظيف في القطاع الخاص وفق ما تحظى به المحافظة مشاريع كبرى في ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة.

كما قامت اللجنة بزيارة لإدارة منطقة صحار الصناعية ، والتقت المهندس عبدالقادر بن سالم البلوشي مدير عام إدارة المنطقة، الذي قدم عرضا مرئيا تعريفيا بمنطقة صحار الصناعية وحجم الاستثمارات بها ، إلى جانب المشاريع المستقبلية ، كما تطرق البلوشي إلى التحديات التي تواجهها المنطقة ومنها عدم توفر كميات كافية من الغاز للمشاريع في المنطقة ، وعدم توفر آبار مياه احتياطية في حالة انقطاع شبكة المياه عن المنطقة ، إلى جانب تحديات أخرى تتعلق بالإجراءات الحكومية في تخليص المعاملات ، وارتفاع أسعار الخدمات والضرائب.

كما زار أعضاء اللجنة الاقتصادية عددا من المصانع القائمة بالمنطقة والتي شملت كلا من مصنع الشركة العمانية لدرفلة الألمنيوم. وتعرفوا على حجم الاستثمار في هذه الشركة وخطط الإنتاج بها ومنتجاتها والموارد البشرية والمالية الحالية لها. كما ناقشت اللجنة عددا من المواضيع التي رفعت للجنة عن بعض التحديات التي تواجه الشركة وما يصاحبها من ملاحظات تلقتها اللجنة حول الوظائف والعمل في الشركة ، كما استمعت اللجنة إلى الحلول التي طرحتها الشركة في هذا الجانب بالتعاون مع عدد من الشركات الأخرى التي تعمل تحت مظلة تكافل.

كما زارت اللجنة مصنع الشركة العمانية للبورسلين الذي ينتج منتجات الأرضيات ، حيث تعرفت اللجنة على المعوقات التي تواجه الشركة ونجاحاتها ومنها معوقات في التصدير والتراخيص الخاصة بهذا الجانب من الجهات ذات الاختصاص.

وحول المشاريع القائمة وتحدياتها في كل من ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار قامت اللجنة بزيارة كل من شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار ، حيث قدم المهندس جمال توفيق نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار والرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار تعريفا شاملا عن ميناء صحار والمشاريع القائمة به وعدد الشركات المستثمرة إلى جانب التحديات التي تواجه الأعمال التي تقدمها تلك الشركات ومنها المنافسة العالمية في تقديم الخدمات اللوجستية والتحديات الأخرى التي تواجه المستثمر في تطبيق القوانين النافذة حول مجالات التصدير والاستيراد والخدمات المصاحبة لها وأيضا الإشارة الى الحوافز التي تقدمها السلطنة للمستثمرين في كل من الميناء والمنطقة الحرة. مع الإشارة إلى التداخل بين الصلاحيات والاتفاقيات في المنطقة الصناعية والمنطقة الحرة مع إيجاد آلية لتحقيق التكامل لإنجاح المشاريع في كلا المنطقتين. ومطالبة اللجنة لإدارة الميناء بمتابعة مساهمة الشركات العاملة بالميناء في المسؤولية الاجتماعية أسوة ببقية الشركات الكبرى التي تقدم مساهماتها للمجتمع المحلي.

كما زارت اللجنة أيضا شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية “أوربك” حيث تم تقديم عرض مرئي عن الشركة ومشاريعها الحالية والمستقبلية وما توفره من عوائد في الناتج المحلي ، وكذلك الوظائف التي وفرتها الشركة للشباب العماني وما ستوفره مشاريعها القادمة ومنها مشروع التحسين ومشروع لوى لبلاستيك. كما وقفت اللجنة على عدد من التحديات التي تواجه الشركة إن وجدت.

لتختتم اللجنة زياراتها بزيارة كلية عمان البحرية الدولية والتعرف على دورها التعليمي على المستويين المحلي والخارجي والوقوف على عدد من التحديات ومنها التوسعة في مبنى الكلية واستيعاب أعداد أكبر من الطلبة والطالبات بما يعود بالنفع الاقتصادي على المنطقة بشكل عام.

فيما تستكمل اللجنة اليوم زياراتها ولقاءاتها في الجانبين التجاري والصناعي ، حيث تقوم اللجنة بعقد لقاء مع التجار والمستثمرين بغرفة تجارة وصناعة عمان إلى جانب اللقاء وزيارة مطار صحار ، والوقوف على المنطقة التي تم تخصيصها لإقامة منطقة صناعية بولاية شناص.