الاقتصادية

3 أوراق عمل في الندوة العقارية بمحافظة جنوب الشرقية

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

صور - سعاد العلوية -

طرحت الندوة العقارية بفرع الغرفة بصور ثلاث أوراق عمل تناولت الأولى الجمعية العقارية العمانية وأهدافها والجهود المبذولة من قبلها في الجانب العقاري وقدمها صالح بن ناصر الريامي- أمين سر الجمعية. تحدث فيها عن تاريج إشهار الجمعية و تدشينها في ديسمبر2012 حيث تهدف الجمعية إلى تنظيم مهنة الوساطة العقارية من حيث تفعيل بنود قانون مهنة الوساطة العقارية وإصدار بطاقة وسيط عقاري للمؤهلين وإنجاز عملية البيع عن طريق المكاتب المسجلة إضافة إلى قيام الجمعية بإصدار مؤشر للسوق العقاري مع وضع معايير التثمين. وتنظيم مشاريع التطوير العقاري ووضع معايير وأسس تسويقها. كما تم عرض ملخص لاجتماعات الجمعية مع أصحاب المعالي ومن في مستواهم و كذلك عرض الفعاليات والملتقيات التي قامت بها الجمعية.

فيما قدم فهد بن سلطان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لشركة تبيان العقارية- الورقة الثانية حول التأسيس الأمثل لمكاتب الوساطة العقارية. حيث تطرق إلى دراسة الجدوى الاقتصادية ودراسة السوق قبل الدخول في مشروع تجاري إضافة إلى الخطوات المتبعة لتأسيس شركة وساطة عقارية من حيث المسمى والهوية التجارية واختيار موقع الشركة والتفويض والتسويق.

في حين اختتمت الورقة الثالثة الندوة والتي تمثلت في قراءة في القطاع العقاري بمحافظة جنوب الشرقية قدمها هاشم العريمي - المدير العام لمؤسسة العاج الشاملة للخدمات العقارية. حيث تطرق إلى مرتكزات قراءة القطاع العقاري في المحافظة والتي تمثلت في السكن والإسكان وأهم المشاريع الاقتصادية في المنطقة والمقومات الاقتصادية والسياحية وحاجات السوق العقاري. وتحدث بعدها حول تعداد السكان في محافظات السلطنة وولايات محافظة جنوب الشرقية على وجه الخصوص وكذلك تعداد الوافدين في المحافظة وعدد إباحات البناء فيها ، إضافة إلى عدد المنشآت السياحية التي صدرت لها تصاريح نهائية من وزارة السياحة خلال العامين 2014-2015 والتي بلغت نحو 6 فنادق و16 للشقق الفندقية ومخيمين سياحيين. واختتم العريمي ورقته بذكر حاجات السوق العقاري بمحافظة جنوب الشرقية حيث قال أن هناك حاجة حقيقية لمشاريع سكنية تخدم السكان المحليين والمغتربين الذين يترددون على المنطقة بشكل دائم . وكذلك الحاجة للمنشآت السياحية على الشريط الساحلي المطل على بحر العرب والمباني التجارية التي تصلح لوجود مراكز تجارية تخدم المحليين.

وكان فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية قد نظم الندوة العقارية بالتعاون مع الجمعية العقارية العمانية وبحضور سعادة الشيخ سعيد السناني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور وحمد بن ناصر العريمي وسلطان بن أحمد الصلطي أعضاء المجلس البلدي بالولاية.