973887
973887
الرياضية

فريق عُمان للإبحار لقوارب ديام 24 يحقق المركز الأول في سباق «جراند بريكس أتلانتيك»

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

973889

أداء عُماني جيد في باكورة سباقات الموسم الأوروبي -

خلصت فرق الإبحار المشاركة في سباق «جراند بريكس أتلانتيك» على متن فئة قوارب ديام 24 والتي استضافتها مدينة «بورنيشيه» الواقعة غرب فرنسا إلى كسب صدارة السباق وهو ما مثّل بداية جيدة لافتتاحية برنامج الموسم الأوروبي الذي أعلنت عنه عُمان للإبحار الشهر المنصرم.

وقد خاض السباق 24 فريقا في منافسات استمرت لثلاثة أيام استطاع فيها الفريق العماني الأول تحقيق الصدارة بتشكيلة تضمّ البحّارين علي بن هاشم بن زيروك البلوشي وعبدالرحمن بن يونس بن جمعة المعشري في مهمة ضبط الأشرعة، ومعهما المحترف الفرنسي تييري دويلارد في مهمة الربان، والأولمبي ستيفي موريسون في مهمة قائد الدفة، وماتيو ريتشارد في مهمة التكتيكي.

أما الفريق الثاني والذي تمثّلت مشاركته في التدريب على هذه المنافسات بالدرجة الأولى فقد ضمّ أربعة بحّارة عُمانيين وهم ياسر بن سالم بن سعيد الرحبي، ورعد بن خميس بن منين الهادي، وأكرم بن عديم بن علي الوهيبي، وهيثم بن سيف بن محمد الوهيبي، بقيادة الربّان الفرنسي سيدرك بوليني.

وقد كان الفريق في المركز الثاني في اليوم الأول من السباق أما في اليوم الثالث فقد استطاع تعويض النقاط والصعود إلى مركز الصدارة حيث تصدّر في أولى سباقات اليوم الأخير وإبعاد خصومه الفريقين «لورينا لوموندي» و«بيجافلور»، ليكسب المزيد من النقاط ويحلّ في صدارة البطولة.

ورغم تقارب النقاط بين الفريق العماني وخصمه في المركز الثاني إلا أن لجنة التحكيم حدت لخصم بعض النقاط بعد تقدّم «لورينا لوموندي» عن خطّ البداية قبل صافرة الانطلاق وهو ما يعدّ مخالفة حسب قوانين الإبحار الشراعي.

وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من طواقم الفرق الأخرى التي شاركت في المنافسة ضمّت بحارة يتطلّعون إلى الاستعداد لأحد أبرز السباقات الفرنسية وهي «الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي» ما يجعل تصدّر الفريق العُماني مؤشرا لمفاجآت قادمة واحتدام منافسة أكبر في المراحل المقبلة من الموسم.

وحول هذا الإنجاز أعرب علي البلوشي أن تحقيق الصدارة في باكورة سباقات الموسم الأوروبي تعدّ دافعا كبيرا وخطوة للأمام لمواصلة المشوار وتقديم أداء جيد في السباقات القادمة، مشيرا إلى أن التدريبات التي سبقت المنافسة قد أدلت بدلوها.

أما الفريق الثاني بقيادة الربان الفرنسي سيدرك بوليني فقد حاز على المرتبة 23 في المنافسة، إلا أنها بالنسبة لطاقم الفريق تجربة جيدة لتكثيف التدريبات والاستعداد بشكل أكبر، خاصة مع قرب سباق «سبي ويست فرنسا» الذي سينطلق بدءا من 13 - 17 من أبريل الجاري، ويليه سباق «جراند بريكس جيادير»، و»بطولة فرنسا»، و«كأس نورماندي».ويعدّ الربان تييري دويلادر من أبرز البحّارة الفرنسيين حيث قاد فريقا عمانيا في سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي العام الماضي وأحرز بفضل كفاءة العمل مع طاقم فرق عمان للإبحار على المركز الخامس بعد تسع جولات صعبة وحافلة، كما قاد فريق إي.أف.جي موناكو للمركز الأول مطلع هذا العام في النسخة السابعة من الطواف العربي للإبحار الشراعي أي.أف.جي.

أما ستيفي موريسون فهو بحّار أولمبي برع بشكل خاص في فئة الـ49، ويعدّ علي البلوشي واحدا من أبرز البحّارة العُمانيين الذين يمزجون بين الخبرة المحيطية وخبرة السباقات القصيرة من سلسلة الإكستريم، وزميله عبد الرحمن المعشري من أنجح البحّارة المحيطيين في قارب المود70، وقد شارك الاثنان سابقًا على قارب ديام 24 في سباق الطواف الفرنسي، أما ماتيو ريتشارد مسؤول الملاحة والتكتيكات فهو أحد أبطال العالم في سباقات الماتش ريسنج.