04042017_094406_2
04042017_094406_2
آخر الأخبار

وزارة التراث والثقافة تحتفل بيوم المخطوط العربي

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

مسقط في 4 أبريل /العمانية/ اقامت وزارة التراث والثقافة اليوم احتفالًا بيوم المخطوط الذي يأتي هذا العام تحت شعار "التراث في زمن المخاطر" تحت رعاية صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة. وألقى حمود بن عبدالله الراشدي مدير دائرة المخطوطات كلمة الافتتاح تناول فيها التعريف بعالم المخطوطات ودور العلماء العُمانيين في كل مجالات العلم والمعرفة مع نبذة بسيطة عن جهود الدائرة لنشر أمهات المخطوطات من خلال إعادة طباعتها بأجمل حلة.

من جانبها قدمت سعاد بنت عبدالعزيز الفارسية فنية مخطوطات بوزارة التراث والثقافة ورقة عمل أبرزت فيه جهود دائرة المخطوطات بالوزارة للحفاظ على المخطوط من خلال عرض الخطوات المتسلسلة التي يتم فيها فهرسة وتعقيم وترميم وتصوير المخطوط انتهاء الى حفظها في صناديقها، هذه الخطوات تبرز كيفية اتصال اقسام الدائرة مع بعضها في خدمة المخطوط.

فيما قدم محمد بن فايل الطارشي رئيس قسم التسجيل والاتصالات بوزارة التراث والثقافة ورقة عمل بعنوان " المخطوطات والمخاطر" تناول فيها أبرز ما تتعرض له المخطوطات العربية في حياتها التاريخية الطويلة إلى عمليات التخريب والتشويه والنهب والسرقة بالإضافة إلى الصراعات الدائمة في بلادنا العربية.

وفي ختام الحفل قام صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة راعي الحفل بجولة في معرض المخطوطات لمشاهدة أصول المخطوطات وعرض عملية الترميم واستعراض إصدارات الوزارة.