العرب والعالم

أبو الغيط يبحث مع وزراء الاتحاد الأوروبي حل أزمات المنطقة

03 أبريل 2017
03 أبريل 2017

القاهرة - لوكسمبورج - (د ب أ): أجرى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس في لوكسمبورج مباحثات مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، تركزت على سبل دفع الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى تسوية الأزمات المختلفة في منطقة الشرق الأوسط، وكذا تطوير التعاون بين المنظمتين في شتى المجالات.

وكانت مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيرينى قد وجهت الدعوة لأبو الغيط للمشاركة في اجتماع مع وزراء خارجية دول الاتحاد، في إطار التنسيق المستمر بين الجانبين.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيان تم توزيعه في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بأن مشاركة أبو الغيط في هذا الاجتماع تأتى في توقيت مهم تشهد فيه العلاقات العربية الأوروبية زخماً كبيراً في اتجاه تطوير دعائم المشاركة بين الجانبين. وأوضح المتحدث أن أبو الغيط حرص على إطلاع وزراء الخارجية الأوروبيين على أهم المقررات التي صدرت عن القمة العربية، وفى مقدمتها إعادة التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية، والتمسك بحل الدولتين وبمبادرة السلام العربية كسبيل وحيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. وأوضح عفيفي أن أبو الغيط تناول أيضاً مع الوزراء الأوروبيين آخر التطورات ذات الصلة بتسوية الأزمة السورية، خاصة في ضوء القرارات التي اعتمدتها القمة العربية الأخيرة. وقد اتفق أبو الغيط في هذا الصدد مع وزراء الخارجية الأوروبيين على أهمية الاستمرار في حشد وتعبئة المساعدات الدولية اللازمة لإغاثة الشعب السوري، خاصة في دول الجوار العربي المستضيفة للغالبية العظمى من اللاجئين السوريين الذين فروا هرباً من النزاع.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن أبو الغيط بحث أيضا مع وزراء الخارجية الأوروبيين الأوضاع في ليبيا والجهود المبذولة من أجل التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة هناك، عبر تشجيع كافة الأطراف المعنية، وخاصة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، على الانخراط في حوار سياسي جاد للتوصل إلى الحلول التوافقية المطلوبة.

من ناحية أخرى، أوضح المتحدث الرسمي أن أبو الغيط اتفق مع الوزراء الأوروبيين على أهمية متابعة تنفيذ مجمل الخطوات التي تهدف إلى تطوير التعاون المؤسسي بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي.

وجدد الوزراء الأوروبيون في هذا الصدد ترحيبهم بعقد قمة عربية - أوروبية مشتركة بما يعطي دفعة استراتيجية لعلاقات التعاون بين الجانبين. ودعوا موجيريني لاستكمال المشاورات مع أمين عام الجامعة العربية حول مجمل التحضيرات والترتيبات ذات الصلة بهذه القمة والتي من المقرر أن تعقد خلال عام 2018.