العرب والعالم

«أنصار الله» يقرّون بخسارة «جبل صلب» الاستراتيجي قرب صنعاء

03 أبريل 2017
03 أبريل 2017

قصف متواصل منذ 5 أيام على مواقع «القاعدة» في أبين -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - وكالات:-

أقرّت جماعة «أنصار الله» والقوّات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بخسارة جبل صلب الاستراتيجي بحريب في مديرية نهم في محافظة صنعاء، والتي تعدّ البوّابة الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» عن «القوّة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» قولها إنها «دكّت تجمّعات القوات الموالية للشرعية في بوّابة جبل صلب بحريب نهم». وأكدت أنه «تم استهداف تجمّعات القوات في بوّابة صلب بزخّات من صواريخ الكاتيوشا، محقّقةً إصابات مباشرة في صفوفهم».

من جانبه تمكّن الجيش الوطني «الموالي للشرعية» من تحقيق انتصارات ميدانية كبيرة، بمساندة طيران التحالف العربي وسيطر على عدد من المواقع في مدينة ميدي غرب محافظة حجة «شمال اليمن».

وقال الناطق الرسمي للقوات المسلّحة العميد الركن عبده مجلّي «إن الجيش الوطني تمكّن من قطع الإمدادات عن المسلّحين الحوثيين والسيطرة على الخط الإسفلتي الذي يربط مدينة ميدي بمدينة حرض»، وأضاف «إن المسلّحين فخّخوا مدينة ميدي بالألغام وأن الجيش الوطني يقوم بتطهير الألغام من الجهة الشمالية والشمالية الغربية، من قبل الفرق الهندسة العسكرية وتم تمشيط عدداً من المباني».

وأشار مجلّي إلى أن الجيش الوطني كبّد المسلّحين خسائر فادحة في الأرواح والمعدّات، وأجبرهم على التراجع.

وشنّ أفراد الجيش الوطني هجوماً عنيفاً على مواقع المسلّحين في محيط مدينة ميدي، سقط خلاله العشرات من المسلّحين بين قتيل وجريح، وأسر عنصرين أحدهما قنّاص.

وسيطر الجيش الوطني على المباني الواقعة جنوب غرب مدينة ميدي، كما تمّت السيطرة على منطقة الحوض وتبّة الخنادق وتبة الحرورة من جهة جنوب شرق المدينة.

وفي محافظة مأرب «شرق صنعاء» دمّر طيران التحالف العربي، منصّة لإطلاق الصواريخ الباليستية، في منطقة المشجح التابعة لمديرية صرواح شمال غرب المحافظة.

وأكدت مصادر ميدانية أن ثلاث غارات شنّها طيران التحالف على منصّة إطلاق الصواريخ، أثناء تجهيزها لعملية الإطلاق أسفرت عن تدمير المنصة.

من جهة اخرى، تشهد بلدات وقرى مختلفة في محافظة أبين، جنوبي اليمن، منذ 5 أيام غارات جوية مكثفة وقصف للبوارج الحربية، على مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة، بحسب مصادر محلية وأخرى أمنية.

وقال سكان محليون في أحاديث منفصلة للأناضول، امس، إن طائرات بدون طيار، يعتقد أنها أمريكية، كثّفت غاراتها خلال الأيام الـ 5 الماضية، على مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة في مديريات مودية والوضيع وأحور والمحفد بمحافظة أبين. وأشاروا إلى أن البوارج أمريكية استهدفت مواقع مفترضة للتنظيم في قرى قريبة من ساحل البحر العربي إلى الشرق من عاصمة المحافظة «زنجبار».

ولفتوا إلى أن قصف البوارج الحربية استهدف أيضاً قرى القوز موجان والمرون، على الطريق الساحلي الدولي الذي يربط محافظات عدن وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة، لكنها لم تسفر عن أي إصابات في صفوف عناصر التنظيم. ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات اليمنية الرسمية، حول طبيعة هذا القصف. وتداول ناشطون خلال اليومين الماضية، مقاطع فيديو أظهرت أثار القصف في قرى القوز وموجان والمرون، وما أحدثته من حفر كبيرة في أماكن خالية.