صحافة

جنيه استرليني معدني جديد في التداول

03 أبريل 2017
03 أبريل 2017

في محاولة للسيطرة على عمليات تزوير العملات الورقية والمعدنية، قامت بريطانيا قبل عدة اشهر بإصدار عملة ورقية من فئة خمسة جنيهات، والأسبوع الماضي طرحت السلطات المالية للتداول قطعة نقدية معدنية جديدة من فئة الجنيه لها مواصفات خاصة تحميها من التزوير.

وبحسب ما نقلته صحيفة «الديلي تلجراف» فان هذا الجنيه المعدني الجديد لن يكون مستديراً كالجنيه المتداول حاليا، بل سيكون له 12 ضلعاً، وسيكون اكثر رقة، واقل وزناً من الجنيه الحالي.

وأكدت صحيفة «الصن» أيضا على أن الشكل المميز للجنيه المعدني الجديد يجعل من الممكن التعرف عليه فورا وبسهولة عن طريق اللمس، وأضافت أن سُمك الجنيه الجديد يبلغ 2.8 ملليمتر فقط، وانه اخف وزنا حيث يبلغ 8.75 جرام، لكن قطره اكبر من العملة القديمة حيث يبلغ 23.43 ملليمتر. ومن جانبها، أكدت وزارة المالية أن العملة المعدنية الجديدة (جنيه استرليني) تحتوي على علامة أمان خفية ليصعب تزييفها، ويرجح أن العلامة نحتت بمادة مختلفة داخل العملة المعدنية نفسها بحيث يمكن رصدها عبر ماكينات عد العملات المعدنية أو ماكينات الدفع بالعملة المعدنية.

وهناك علامات أمان أخرى مثل الصورة المجسمة والحروف متناهية الصغر المنقوشة على حواف الجنيه الجديد. وبالتالي سيصبح الجنيه المعدني الجديد «الأكثر أمانا في العالم»، إذ يصعب تزويره، مع الإشارة إلى أن نسبة التزوير في الجنيه المستخدم حاليا تبلغ 1-30 أي أنه هناك جنيه واحد مزور من بين كل 30 جنيها متداولا حاليا.

ولا يزال الجنيه الجديد يحمل على أحد وجهيه صورة الملكة إليزابيث الثانية، في حين تظهر على الجانب الآخر رموز إنجلترا (الوردة)، واسكتلندا (الشوك)، ومقاطعة ويلز (الكرات)، وإيرلندا الشمالية (ورق البرسيم)، منبثقة من التاج الملكي. وستتولى «رويال مينت»، الوكالة الرسمية المسؤولة عن صك العملة البريطانية، إصدار نحو 1.5 مليار قطعة نقدية جديدة في مقاطعة ويلز، على أن يتم توزيعها تدريجياً على المصارف والمتاجر خلال الأشهر الستة المقبلة.

وتنقل الصحيفة عن آدم لورنس، مدير دار سك العملات قوله: «صممت هذه العملة لتتناسب مع متطلبات المستقبل من خلال استخدام علامات مميزة تستهدف حمايتها من التزييف على مستوى العالم في السنوات المقبلة»، ويضيف انه سيستمر التعامل بالعملة المعدنية القديمة من فئة جنيه استرليني واحد حتى 15 أكتوبر المقبل، بعدها لن تكون المحلات التجارية ملتزمة بتداولها. وبعد هذا التاريخ سوف يتوجب على المستهلكين استبدال ما لديهم من عملات معدنية قديمة من هذه الفئة عن طريق البنوك.

وتسلم 33 بنكا وجميع مكاتب البريد في بريطانيا كميات كبيرة من العملة الجديدة. ومن بين هذا العدد من البنوك سبعة بنوك في أسكتلندا، وثلاثة في ويلز، واثنان في أيرلندا الشمالية. ومن المتوقع أن تشهد العملة الجديدة المزيد من الانتشار خلال الأسابيع القليلة المقبلة.