عمان اليوم

اختتام برنامج تعزيز السلوك الإيجابي لطلبة تعليمية ظفار

03 أبريل 2017
03 أبريل 2017

استهدف 25 أخصائيا اجتماعيا -

مكتب صلالة – عامر الرواس -

اختتم بمركز التدريب والإنماء المهني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار البرنامج التدريبي «تعزيز السلوك الإيجابي للطلبة في المدارس في مجال الإرشاد الاجتماعي» الذي استهدف 25 أخصائيا اجتماعيا من مدارس محافظة ظفار لمدة 3 أيام. تضمن البرنامج عددا من المحاور أهمها الأساليب الحديثة في تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلبة وآلية الاستفادة من النظريات المتعلقة بالسلوك الإيجابي في مجال الإرشاد الاجتماعي الطلابي. وكذلك التجارب الميدانية في تحفيز السلوك الإيجابي في مجال الإرشاد الاجتماعي. شهد البرنامج في اليوم الأول عرض ورقة عمل حول التحفيز وأثره الإيجابي على الطالب قدمها سعيد مسعود بيت سعيد أخصائي اجتماعي في مدرسة طيطام للبنين (5-12) تناول فيها التعريف بمفهوم التحفيز وطبيعته وأصنافه والشروط التي تتوفر في التحفيز الإيجابي. كما تم تقديم ورقة ثانية بعنوان « نظريات التحفيز وآلية تفعيلها في المجال المدرسي» قدمتها هيفاء بنت أحمد الكثيري أخصائية اجتماعية في مدرسة الوادي للتعليم الأساسي للصفوف من (1-4) وهدفت إلى تعريف الأخصائيين الاجتماعيين بتلك النظريات وكيفية الاستفادة من المحتوى العلمي في الميدان التربوي. أما اليوم الثاني فقد شمل تقديم ورقة عمل بعنوان « أساليب واستراتيجيات التحفيز في المجال المدرسي» قامت بتنفيذها وفاء بنت عبدالله النجار أخصائية اجتماعية في مدرسة منبع الحكمة (5-9) بصلالة وتضمنت أهم أركان التحفيز مثل استغلال نقاط القوة والاستقلالية والاهتمام الشخصي ثم تطرقت إلى الصفات المناسبة للشخصية المحفزة التي منها الإنصات والتركيز على الإيجابية وتوقع الأفضل وشغف التعلم والتطور وروح الاحتفال والمرح. وتضمن اليوم الختامي تنفيذ عدد من التطبيقات العملية في مجال نظريات التحفيز وآلية تفعيلها بالمدارس. إلى جانب تقديم مناقشات للمتدربين وعرض خططهم التحفيزية بالإضافة إلى عرض التوصيات والمقترحات ببرامج وفعاليات المدارس في مجال تعزيز السلوك لدى الطلبة. هدف البرنامج إلى إكساب المشاركين مهارة التعزيز الإيجابي للطلبة والاستفادة من تجارب ومشاريع الأخصائيين الاجتماعيين في تعزيز السلوك الإيجابي والمساهمة في تشجيع السلوك الإيجابي لدى الطلبة والحد من السلوك السلبي.