971817
971817
عمان اليوم

«الفلكية العمانية» تدشن لوحة مدار السرطان

02 أبريل 2017
02 أبريل 2017

العامرات - عيسى القصابي -

احتفلت الجمعية الفلكية العمانية بتدشين اللوحة الدالة على موقع مرور مدار السرطان بالعامرات، وذلك برعاية سعادة الدكتور الشيخ يحيى بن سليمان الندابي والي العامرات وبحضور الدكتور صالح بن سعيد الشيذاني رئيس الجمعية الفلكية العمانية وأعضاء المجلس البلدي.

بدأ الحفل بإزاحة الستار عن لوحة مدار السرطان الواقعة بمنطقة العتكية بالعامرات بعدها ألقى الدكتور صالح الشيذاني رئيس الجمعية الفلكية العمانية كلمة قال فيها: إن أهمية الموقع كونه يمثل خط عبور مدار السرطان الذي تتعامد فيه الشمس يوم الانقلاب الصيفي وهو أقصى خط عرض شمالا تتعامد فيه الشمس وقت الظهيرة عندما تكون الشمس في كبد السماء.

وقد سمي قبل ألفي سنة بمدار السرطان كون الشمس كانت ببرج السرطان وقت الانقلاب الصيفي وبسبب الحركة التأرجحية للأرض حاليا الشمس تكون ببرج الثور وستعود بإذن الله تعالى لبرج السرطان بعد قرابة 24 ألف سنة.

وأفاد الدكتور بأن مدار السرطان يقابل مدار الجدي في النصف الجنوبي للأرض وينصّف المسافة بينهما خط الاستواء، ويبلغ طوله قرابة 36790 كيلومترا ومنه أخذ الحد الأدنى لقطع المسافة المطلوبة للاشتراك بمسابقة الرحلات حول العالم.

الجدير بالذكر أن مدار السرطان يعبر من غير السلطنة 15 دولة في العالم وهي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وليبيا والنيجر والجزائر ومالي وموريتانيا والمكسيك والصين وميانمار وتايوان وبنجلاديش والهند وجزر البهاما، ولقد أقامت دول عديدة لوائح ومجسمات ومراكز علمية في خط العبور هذا.

وأضاف الدكتور صالح: إن هذه اللوحة تعتبر ذات فائدة علمية كونها تعرف بالانقلاب الصيفي وتشد انتباه أفراد المجتمع والمسافرين حول الدوائر الجغرافية للأرض وارتباطها بمحور دوران الأرض وكيفية قياس ارتفاع الأجرام السماوية، وأشار إلى أهمية التنبه لتغير اتجاه الظل بعز الصيف للمناطق التي تقع جنوب مدار السرطان حيث يتجه الظل وقت الظهيرة جنوبا لعدة أيام حسب خط عرض الموقع وعليه وجب التنبه لذلك عند استخدام الظل بالصيف لتحديد اتجاه القبلة بالإضافة إلى ذلك بيّن الدكتور صالح جانب الجذب السياحي في استغلال المواقع المميزة في سلطنة عمان وكيفية ترويجها بشكل إيجابي. في ختام كلمته حث الدكتور صالح المجتمع من مسؤولين ومواطنين على تقديم الأفكار الطموحة ودعم المشروعات العلمية التي تعود بالنفع على الجميع شاكرا جميع من يقوم بذلك والجهات المساندة والداعمة.

بعد ذلك، ألقى المهندس محمد بن نبهان البطاشي عضو الجمعية الفلكية العمانية تفصيلا حول الموقع وأن المدار يعبر من منطقة السيفة إلى العتكية ثم جنوب جبال بوشر إلى فنجاء ووادي المعاول والرستاق وعبري. كما أفاد بأن الإحداثية المشهورة 23.5 تعتبر قديمة لسنوات مضت وأن القياسات الحالية تقع على 23.4 درجة (وهو نفس ميلان محور الأرض) وأن هذه التغير يحدث بشكل بطيء وسنوي بحيث يتحرك المدار باتجاه الجنوب حوالي 13 مترا في السنة بسبب ظاهرة تأرجح الأرض. هذه الظاهرة تسبب تحرك موقع القطب الشمالي عن نجم الجاه ثم تعود إليه في دورة طويلة تستمر 26 ألف سنة. كما أفاد بأن مسمى السرطان مرتبط ببرج السرطان (وهو التخيل البابلي لتلك المجموعة من النجوم) والذي كانت تحل فيه الشمس عند حدوث الانقلاب الصيفي شهر يونيو من كل عام إلا أن تأرجح الأرض غير البرج إلى برج الثور الذي تحل فيه الشمس شهر يونيو وهو ما يعرف بمباكرة الفصول أو تقدمها عاما بعد عام بحيث يحل الصيف مكان الربيع والخريف مكان الصيف في أشهر السنة والتغير يكون طفيفا جدا بحيث يحتاج مئات السنين كي تتم ملاحظته بدون أجهزة قياس.

وأضاف: إن الشمس تتعامد على مدار السرطان يوم الأربعاء في 21 يونيو 2017 عند الساعة 8:24 صباحا بتوقيت السلطنة ولا تتعامد على أي منطقة شمال مدار السرطان وإنما يبدأ العد التراجعي لمناطق الجنوب بحيث تتعامد على مدينة صلالة يومي 7 مايو و4 أغسطس 2017 حتى يصل التعامد على خط الاستواء يوم الاعتدال الخريفي 23 سبتمبر 2017 وعندما تتعامد الشمس على مدار الجدي في 21 ديسمبر 2017 تشهد الدول الواقع حواليه فصل الصيف بينما يكون الشتاء الفصل السائد في الأراضي الشمالية عند مدار السرطان وحتى القطب الشمالي.

ونفى المهندس محمد بن نبهان البطاشي الشائعة التي تذكر بأن الأراضي الواقعة على مدار السرطان تكون أسخن من غيرها إذ أن المناخ مرتبط بعوامل عديدة مثل الارتفاع عن سطح البحر ومستوى الرطوبة وهبوب الرياح والقرب من المصادر المائية والغابات ودلّل على ذلك بكون محافظة ظفار تعيش جوًا باردًا فترة تعامد الشمس عليها فيما يسمى بفصل الخريف.