972534
972534
العرب والعالم

كركوك ترفض إنزال علم كردستان وتحديد لجنة لتنفيذ الاستفتاء

02 أبريل 2017
02 أبريل 2017

مقتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في بغداد -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:

رفض محافظ كركوك نجم الدين كريم، أمس، تصويت مجلس النواب بإنزال علم اقليم كردستان العراق من المحافظة.

وقال كريم في تصريحات صحفية، إن «تصويت مجلس النواب العراقي غير قانوني وهناك ضوابط يفترض التوجه اليها قبل التصويت ومنها إحالة المشروع للجان المختصة ومن ثم عرضه لقراءة اولى وثانية ومن ثم التصويت عليه»، مضيفاً «أن جميع الأحزاب الكردستانية انسحبت من الجلسة». وأوضح كريم «اننا غير ملزمون في كركوك بتصويت مجلس النواب العراقي كونه قرارا مخالفا للدستور، كما أن الدستور العراقي لا يوجد فيه شيء يعارض رفع علم كردستان في كركوك كون المحافظة من المدن المتنازع عليها»، على حد قوله.

وفي سياق متصل، قال بيان للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الكردستاني، إن «الجانبين قررا مناقشة موضوع الاستفتاء عبر لجنة مشتركة مع كافة الأطراف السياسية والقوميات الأخرى في كردستان من أجل تحديد موعد وآلية تنفيذ الاستفتاء على الاستقلال».

على الصعيد الميداني، عثرت القوات الأمنية على رفات مقاتلين اثنين من أبناء العشائر أعدمهما تنظيم «داعش» غرب محافظة الأنبار. وفي بغداد، تمكنت القوات الأمنية من قتل انتحاري يرتدي حزام ناسف شمال العاصمة. وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان لها ان «قوة من اللواء 22 تمكنت بعملية استباقية استخبارية نوعية وبالتنسيق مع الأمن الوطني من قتل إرهابي يرتدي حزام ناسف في قضاء الطارمية شمال بغداد»، مشيرة إلى ان «الإرهابي كان مسؤولاً عن عمليات التموين والكفالات في المنطقة».

فيما ذكر مصدر امني بالشرطة العراقية، ان «عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت يوم امس ما أدى الى إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة».

وأضاف المصدر ان «عبوة ناسفة أخرى كانت موضوعة قرب سوق شعبي بمنطقة (عبد الله) التابع لقضاء المحمودية جنوب بغداد انفجرت هي الأُخرى، لتسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين».

وأعلن مصدران أمنيان، مقتل أكثر من 32 من مسلحي تنظيم داعش، و11 من القوات العراقية في اشتباكات وقصف بالجانب الغربي لمدينة الموصل، عاصمة محافظة نينوى (شمال).