العرب والعالم

التجربة الجزائرية في مكافحة الإرهاب ببرلمان الكومنولث في لندن

02 أبريل 2017
02 أبريل 2017

الجزائر - عمان- مختار بوروينة:

قامت الجزائر بعرض تجربتها في مجال مكافحة الإرهاب بلندن خلال ندوة برلمانية دولية حول الأمن الوطني والجريمة الإلكترونية نظمتها الجمعية البرلمانية لدول الكومنولث نهاية الأسبوع المنصرم، بمشارك أكثر من 80 وزيرا مكلفا بالأمن الوطني ورؤساء لجان الأمن الوطني وخبراء دوليون وبرلمانيون من 37 بلدا عضوا في الكومنولث.

واهتم خبراء مشاركون بالتجربة الجزائرية المكتسبة في مجال مكافحة التطرف العنيف من خلال عرض قدمه ممثلون عن المجلس الشعبي الوطني وهو البرلمان الوحيد من بلد غير عضو في الكومنولث المشارك في اللقاء.

وأعطى برلمانيان جزائريان عرضا عن التجربة الجزائرية في مجال الأمن الوطني ودورها على المستوى الإقليمي والدولي للانتصار على الإرهاب، وكذا التزامها الثابت في مكافحة هذه الظاهرة بعد استرجاع امنها واستقرارها، وكيف تمكنت الجزائر من الانتصار على الإرهاب في الوقت الذي كانت فيه معزولة عن العالم، وكيف استطاعت ان تحمي حقوق الإنسان في مكافحتها لهذه الظاهرة حتى ظلت اليوم مرجعا عالميا في مجال استئصال الإرهاب العابر للحدود.

واعترف المسؤولون والخبراء في مداخلاتهم بان الجزائر عانت لوحدها وهي تواجه طيلة سنوات عديدة من العزلة إرهابا أعمى، حيث يفيد أحد النواب ان ما كان العالم يعتقد انه نزاع داخلي تجلى انه تهديدا دوليا، وأقر المتدخلون بان الجزائر شريك هام في مكافحة الإرهاب.