تقييم وحدات تعليمية جنوب الشرقية بمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي
صور - مبارك المعمري -
بدأت ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﻜﺸﻔﻲ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ 2016/2017ﻡ أمس ﺯﻳﺎﺭﺍﺗﻬﺎ التقييمية ﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻟﻤﺮﺣﻠﺘﻲ ﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺷﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﺷﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺎﺕ والأشبال والزهرات، وذلك ﺑﺮئاﺳﺔ ليلى بنت أحمد النجار ﻣﺴﺘﺸﺎﺭة ﻣﻌﺎﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ رئيس اللجنة الرئيسية للتقييم وأعضاء اللجنة الرئيسية والذي تمثلت في القائد يعقوب بن عبدالله المقبالي والقائد عادل بن أحمد المعشري والقائدة إبتسام بنت عبدالله العامرية والقائدة زينب بنت حمود الحبسية، حيث رافق اللجنة خلال الزيارة الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية، وحمود بن حمدان الحضرمي المدير العام المساعد للبرامج التعليمية والتقويم التربوي والمدارس الخاصة رئيس اللجنة المحلية، وبدر بن مراد البلوشي رئيس قسم الكشافة والمرشدات، وقد أوقعت القرعة في يومها الأول مدرسة السويح للتعليم الأساسي لمرحلة المرشدات ومدرسة منبع الخير للتعليم الأساسي لمرحلة ﺍﻷﺷﺒﺎﻝ ﻭﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺕ ومدرسة قتيبة بن مسلم للتعليم الأساسي لمرحلة ﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ.
وقد قامت اللجنة خلال زيارتها بتقييم المدارس حسب المحاور ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ الثلاثة التي تتمثل في التقاليد الكشفية ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻳﺔ ﻛﺎﻟﺰﻱ ﺍﻟﻜﺸﻔﻲ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻱ ﻷﻋﻀﺎﺀ الوحدة ومدى اكتماله لدى الفرقة، وكذلك مراسم رفع العلم والإذاعة الصباحية وأناشيد الفرقة، وصيحات الطلائع بينما يتضمن المحور الثاني تنظيم وإدارة الوحدة، وتتناول جهود المدرسة في دعم الفرقة والنشاط بوجه عام، وكذلك أداء قيادة الوحدة وسجلاتها وتسجيل الاجتماعات والأنشطة والهيكل التنظيمي ونادي الوحدة وأركانه. أما المحور الثالث فيتضمن الأنشطة العلمية المتنوعة واجتماعات مجلس الشرف، وكذلك المهارات والفنون الكشفية والإرشادية، وأركان التخييم الخلوي ومجالات المنهج الكشفي، ومدى إلمام الأعضاء به، وشارات الهوايات واستخدام خامات ومخلفات البيئة في إنتاج أشياء مفيدة والابتكار التقني الذي يوضح من خلاله فكرة المشروع، ومدى توظيفه وتقديم الشرح النظري للمهارة والتطبيق العملي واستخدام أحد برامج الحاسوب في إنتاج وسيلة كشفية.
وسوف تختتم اللجنة اليوم زيارتها التقييمية حيث سيتم تقييم مرحلتي المرشدات المتقدمات ﻭﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ بنظام القرعة، وﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﻜﺸﻔﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺎﺕ ﺍﻟمـﻬﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺣﻴﺚ ﺗﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻛﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ في ﺻﻘﻞ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺗﻨﺸﺌﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺗﻨﺸﺌﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻭﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻧﻮن ﺩﺍﻋﻤﻴﻦ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻬﻢ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺃﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺻﻘﻞ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻭﺗﺴﻴﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻭﻓﻖ ﺁﻟﻴﺔ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﺳﺘﻤﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﺌﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ. ﻭﻗﺪ ﺣﻘﻘﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﺳﻠﻮﻛًﺎ ﻋﺎﻣًﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺗﻮﺍﺟﺪ ﻭﻛﻴﺎﻥ ﻣﻠﻤﻮﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﻤﺪﺍﺧﻞ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻭﻃﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ.