972128
972128
الاقتصادية

مجلس الأعمال العماني التركي يناقش تشجيع الصادرات وتبادل السلع

02 أبريل 2017
02 أبريل 2017

عقد مجلس الأعمال العماني التركي أمس اجتماعه الأول لعام 2017م بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان بروي بحضور سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وسعادة أتيلاي إرسان السفير التركي المعتمد لدى السلطنة. وبحضور الشيخ سالم الرواس رئيس الجانب العماني وإردال ينجان رئيس الجانب التركي بمجلس الأعمال العماني التركي.

في بداية الاجتماع أكد سعادة رئيس الغرفة على أهمية مثل هذه المجالس في تنميه العلاقات التجارية بين الجانبين العماني والتركي والدور المنوط لها في تنمية وتوطيد العلاقات بين مجتمع الأعمال بكلا البلدين، وتعريف ممثلي ومشتركي الطرفين بالفرص الاقتصادية المتوفرة لديهما.

كما رحب سعادة السفير التركي المعتمد لدى السلطنة بالحضور من الجانبين شاكرًا لسعادة رئيس الغرفة على عمله الدؤوب في تنظيم هذا الاجتماع وإتاحته لهذه الفرصة الطيبة، ومثنيًا على الجهود التي تقوم بها الغرفة من خلال تسيير العديد من الوفود التجارية من مختلف قطاعات رجال الأعمال إلى تركيا والذي بدأ مجتمع الأعمال يجني ثماره، كما أشار إلى أن السفارة التركية بالسلطنة تسعى منذ فترة لعقد مثل هذه الاجتماعات، وتخص بالشكر كذلك الرئيس الجديد للجانب العماني في المجلس العماني التركي الشيخ سالم الرواس متمنين له التوفيق في تحقيق أهداف المجلس.

وأشار سعادته كذلك إلى أن تركيا بمقدراتها وإمكانياتها لديها القدرة الكبيرة الجاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية وتركيا دولة مشجعة للاستثمار ولديها الكثير من المقومات والفرص الاستثمارية، مضيفًا إن تركيا لا تنظر إلى السلطنة كسوق فقط وإنما كمحطة لإعادة تصدير المنتجات التركية للعديد من الوجهات والدول.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة آلية اجتماعات المجلس بحيث تم الاتفاق على أن يتم عقد اجتماعين سنويًا أحدها يكون في السلطنة والآخر في تركيا، وتم الاتفاق على يكون الاجتماع القادم في تركيا في سبتمبر المقبل.

بعدها ناقش الحضور آلية العمل والتنسيق للوفود التجارية والمعارض متطرقين إلى أن من أهداف المجلس تنمية وتوطيد العلاقات بين مجتمع الأعمال بكلا البلدين، وتشجيع الصادرات وتبادل السلع والخدمات من خلال الاتصالات المستمرة، وتبادل المعلومات وإقامة المعارض في البلدين. والتواصل مع الجهات المسؤولة لدى البلدين بهدف تحسين مناخ التعاون، وتذليل العقبات.

كما تطرق الاجتماع كذلك إلى مناقشة إمكانية فتح فرع لأحد البنوك التركية بالسلطنة، وذلك في سبيل تشجيع إقامة المشروعات الاقتصادية المشتركة.