المنوعات

بعد غد .. ندوة «العواصم السياسية في عمان»

02 أبريل 2017
02 أبريل 2017

تقيمها «العمانية للكتاب والأدباء» ومركز نزوى الثقافي -

تقيم الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء ومركز نزوى الثقافي، بعد غد في الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمقر المركز في مدينة نزوى بمحافظة الداخلية، ندوة (العواصم السياسية في عمان)، تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية. هذه الندوة التاريخية تقترب من الحضارة الإنسانية العمانية القديمة الضاربة في العمق التاريخي وتركز على أهم الأحداث والوقائع التي شكلت منعطفا مهما في تاريخ عمان عبر العصور، كما إنها تقترب من المنجزات العلمية والعمرانية والتراثية لهذه العواصم التي ساهمت في نشر العلم والمعرفة داخل عمان وخارجها، وتؤكد على الدور الريادي الإداري والثقافي الذي أنجزته تلك العواصم أبان ازدهارها وما توصلت إليه الأبحاث في ذلك الوقت.

يتضمن حفل الافتتاح كلمة الجمعية ومركز نزوى الثقافي إضافة إلى كلمة المشاركين، بعد ذلك تنطلق الجلسة الأولى بمشاركة عددا من الباحثين وفي هذه الجلسة تقدم الباحثة بدرية الشعيبية ورقة عمل تحت عنوان (قلهات في التاريخ العماني) أما الباحث ناصر بن سيف السعدي فسيقدم ورقة عمل تحمل عنوان (موقع صحار في التاريخ العماني) فيما سيقدم الباحث عبدالرحمن بن أحمد السليماني ورقة عمل تحمل عنوان (نزوى- عاصمة الإمامة العمانية).

وفي الجلسة الثانية يشارك الباحث الدكتور سليم بن محمد الهنائي بورقة عمل تحمل عنوان (مدينة بهلا.. دراسة في الجوانب السياسية والحضارية)، وسيقدم الباحث الدكتور موسى بن سالم البراشدي ورقة عمل بعنوان (الرستاق في القرنين الحادي والثاني عشر الهجريين/‏‏ السابع عشر والثامن عشر الميلاديين) أما الدكتور والباحث محمد بن حمد الشعيلي فسيقدم ورقة عمل بعنوان (مسقط في عهد السيد حمد بن سعيد).