بدء أولمبياد الرياضيات والفيزياء بمكتب التربية العربي لدول الخليج في الرياض

الرياض في 2 أبريل/ العمانية/ بدأت اليوم أولمبياد الرياضيات والفيزياء، التي يعقدها مكتب التربية العربي لدول الخليج في الرياض وتشمل أولمبياد الرياضيات الخليجي السادس2017 وأولمبياد الفيزياء الثاني 2017 ويستمر أربعة أيام.

ويأتي عقد هذه الأولمبياد في إطار حرص المكتب على تهيئة البيئة المناسبة لرفع مستوى التنافس العلمي بين طلبة دوله الأعضاء في مجال الرياضيات والفيزياء.

ويشارك في الأولمبياد عشرة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في الدول الأعضاء بالمكتب، ستة منهم في أولمبياد الرياضيات، وأربعة في أولمبياد الفيزياء، يتنافسون على الإجابة عن أربعة أسئلة غير نمطية، ومتعمقة تقيس مستويات التفكير العليا في مجالات الرياضيات المختلفة ( الجبر، الهندسة، نظرية الأعداد، التركيبات).

وفي الفيزياء يتعرض الطلبة لمسابقتين إحداهما اختبار نظري يقيس فروع الفيزياء المختلفة, والآخر عملي يشمل تجربتين يقوم الطلبة بإجرائهما، والوصول إلى قياسات علمية ودقيقة, ويعِدُّ الأسئلة ويشرف على تنفيذ الأولمبياد فريق عالمي متخصص في الرياضيات يرأسه الدكتور جف سميث من جامعة باث في بريطانيا، وفي الفيزياء يرأسه الأستاذ الدكتور جان كالدا من جامعة تالين للتكنولوجيا في استونيا.

وقال الدكتور علي بن عبد الخالق القرني مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج إنه ستصاحب الأولمبياد حلقات نقاش حول الأسئلة العميقة وغير النمطية في الرياضيات والفيزياء، وسيتم في نهاية الأولمبياد توزيع ميداليات ذهبية، وفضية، وبرونزية، وشهادات تقدير للطلبة حسب تميُّزهم في الإجابة عن الأسئلة.