العرب والعالم

تحذير من سقوط شهداء مرضى

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

رام الله -عمان -

قالت هيئة الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير لها إن الإفراج عن الحالات المرضية الخطيرة من الأسرى اصبح له أولوية عاجلة نظرا لخطورة الأوضاع التي يمر بها العشرات من المعتقلين المصابين بجروح او المصابين بأمراض خطيرة ومزمنة أو أمراض نفسية مستعصية.

وأشارت الهيئة في بيان لها أمس، وصل»عُمان» نسخة منه، الى أن احد ابرز المطالب التي يطرحها الأسرى في إضرابهم عن الطعام المقرر يوم 17/‏‏4/‏‏2017 هو الإفراج عن المرضى وتحسين شروط العلاج لهم في ظل تفاقم وتزايد الأمراض والحالات المرضية في صفوف الأسرى.

وذكرت الهيئة ان 85 أسيرا يعانون من حالات خطيرة جدا ومنها الشلل والإعاقة والإصابة بأمراض خبيثة كالأورام السرطانية، وان استمرار بقائهم في السجون يعرضهم للموت.

وكان عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد حذر من سقوط شهداء داخل السجون في صفوف الأسرى المرضى، وان الوضع الصحي للأسرى بالسجون يحتاج الى تدخل سياسي وحقوقي عاجل جدا.

وذكر قراقع حالات تعاني من امراض خطيرة داخل السجون .

وقال قراقع إن الأسرى يعانون من عدم وجود فحوصات طبية دورية لهم، ومن التسويف والمماطلة في إجراء الفحوصات الطبية لهم ونقلهم الى المستشفيات، إضافة الى عدم إعطائهم الأدوية اللازمة والاكتفاء بالمسكنات، وإهمال الأسرى المرضى نفسيا وزجهم في الزنازين، ومعاناة المرضى خلال نقلهم للمستشفيات في سيارة البوسطة، وعدم صلاحية مستشفى الرملة لاحتجاز الأسرى بسبب افتقاده لكل المقومات الصحية اللازمة.

وقال قراقع يجب أن يقف العالم بكافة مؤسساته أمام عدم قيام أطباء مصلحة السجون بدروهم المهني ومسؤولياتهم الأخلاقية والطبية في علاج الأسرى المرضى.