العرب والعالم

رئيس فنزويلا يطلب إعادة النظر حول تجريد البرلمان من سلطاته

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

ريو دي جانيرو - (د ب أ): طلب رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، من المحكمة العليا في البلاد إعادة النظر في قرارها بتجريد الجمعية الوطنية (البرلمان) من سلطاتها ورفع الحصانة عن الملاحقة القضائية لأعضاء البرلمان.

وكانت المحكمة العليا قد أعلنت الأربعاء الماضي أن الهيئة التشريعية في البلاد باطلة، وادعت السلطة التشريعية لنفسها.

وأصدرت المحكمة القرار بعد أن رفضت الجمعية الوطنية في بادئ الأمر الإذعان لقرار للمحكمة، بمنع ثلاثة نواب من تولي منصبهم، من ولاية أمازوناس، والذين كان انتخابهم محل خلاف من قبل الحكومة.

وأعلن مجلس الأمن الوطني قرار مادورو صباح أمس قبل ساعات من تنظيم مظاهرة حاشدة ضد الحكومة الاشتراكية.

وتهدف المظاهرة، التي نظمتها المعارضة إلى دعم «الاستقرار المؤسسي وحالة التوازن لسلطات الدولة». وكانت ممثلة الإدعاء العام الفنزويلية، قد انتقدت أمس الأول عملية انتزاع السلطة من البرلمان، قائلة إن قرار المحكمة العليا في البلاد بتجريد البرلمان من سلطاته ينتهك الدستور.

وقالت لويزا اورتيجا دياز إنها شعرت بواجب التعبير عن قلقها العميق إزاء «تمزيق النظام الدستوري» الذي مثله قرار المحكمة العليا الأربعاء الماضي.

وذكرت في بيان «هذه الأحكام تثبت انتهاكات عديدة للنظام الدستوري، والجهل بنموذج الدولة المنصوص عليه في الدستور».

ويمثل هذا الإعلان انحرافا نادرا عن خط الحزب، من قبل مسؤولة كبيرة في حكومة مادورو الاستبدادية.

ودعا خوليو بورخيس رئيس الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة، الآخرين، إلى أن يحذوا حذوها.

وقال في مناشدة إلى مؤسسات البلاد بما فيها القوات المسلحة والمحاكم «هذه هي اللحظة التي يجب أن تسمعوا فيها صوت ضميركم وتبرزوا قيمكم».

وأضاف «هذه هي اللحظة التي يجب أن يكون قائد البلاد فيها هو الدستور».

وأثارت هذه الخطوة إدانة دولية واسعة النطاق من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبلدان أمريكا اللاتينية الأخرى ومنظمة الدول الأمريكية.

وأمس الأول الجمعة، انضم المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، زيد بن رعد الحسين، إلى الركب، مطالبا فنزويلا بالتراجع عن تجريدها البرلمان من سلطاته.

وقال الحسين في جنيف: «أدعو بشدة المحكمة العليا إلى إعادة النظر في قرارها ودعا الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية، لويس الماجرو، المنظمة إلى تطبيق الميثاق الديمقراطي بين الأمريكتين على فنزويلا، مطالبا إياها باستعادة الحكم الدستوري أو تواجه تعليق عضويتها كما حدث لهندوراس بعد انقلاب عام

2009 وقال زعيم تحالف «المائدة المستديرة للوحدة الديمقراطية»، هنريك كابريليس، إن جلسة طارئة للمجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية ستعقد الأسبوع القادم.

ولم يتم بعد تأكيد هذه الدعوة رسميا، إلا أن مصادر دبلوماسية قالت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن اجتماعا يحتمل أن يعقد غدا.