971439
971439
الرياضية

خالد الزبير: نتمنى تسليط الأضواء على جوانب تطور الحركة الأولمبية في آسيا

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

971435

ثماني ساعات من المناقشات في منتدى اللجان الأولمبية  -

طه الكشري: مشاريع أخرى لاستضافة أحداث مهمة .. لتسويق مسقط سياحيا  -

خالد بن بندر: أطلقنا برامج جديدة في السعودية ونسعى لترجمتها إلى أرض الواقع -

كتب : راشد شنون السيابي:

يختتم اليوم منتدى اللجان الأولمبية لجنوب وغرب آسيا والذي تشارك فيه شخصيات رياضية آسيوية وعالمية تخطت الرقم 70 بالإضافة إلى عشرين لجنة أولمبية عالية وممثلين من الدورات الآسيوية والأوروبية للسنوات القادمة كاللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية باندونيسيا 2018 واللجنة المنظمة لدورة ألعاب أطفال آسيا (روسيا) 2018 واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وشاركت أيضا اللجنة التسويقية المنظمة لدورة الصين.

وشهد افتتاح المنتدى الذي احتضنته قاعة جبرين بفندق الانتركونتننتال منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الساحة الخامسة مساء حضورا لافتا وأكد الشيخ خالد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية: «أن مسقط ترحب بكم ترحيباً حاراً، واننا على يقين بأن زيارتكم هذه ستترك لديكم انطباعاً عميقاً عما تتمتع به عُمان من حداثة وإرث ثقافي ثري، ومما لا شك أنكم ستشاهدون جوانب مضيئة من نهضتنا المعاصرة وحضارتنا وإرثنا الثقافي، كما أرجو ألا تفوتكم الفرصة للاطلاع على ما تتميز به بلادنا من شغف وحب للرياضة وما يجسده ذلك من روح حقيقية تتمثل في الأهداف الغالية التي تسعى اللجنة الأولمبية العمانية ودون شك أعضاء المنتدى المجتمعين هنا اليوم إلى تحقيقها».

وأضاف: لقد أكملت اللجنة الأولمبية العمانية 35 عاماً منذ إنشائها، واليوم نحن نشعر بالفخر باختيارنا لاستضافة هذا المنتدى الإقليمي الهام للجان الأولمبية الوطنية من جنوب وغرب آسيا. ونعتبر المنتدى واحداً من أكبر فعاليات المجلس الأولمبي في المنطقة لما يتمتع به من مشاركة واسعة على أعلى المستويات الرياضية، ويسرني أن أرحب بكافة اللجان الأولمبية الوطنية من جنوب وغرب آسيا وكذلك بممثلي اللجان المنظمة للألعاب القادمة الذين يسعدنا حضورهم في هذا المنتدى الذي يمثل منصة لتبادل الأفكار والمعارف والخبرات من حيث تنظيم واستضافة الفعاليات الرياضية الهامة وتعريف المشاركين بالكيفية التي يراد بها تطوير برامج التضامن الأولمبي بما يعود بالفائدة على العمل الرياضي ككل. وفي هذا الصدد فإننا نتطلع إلى فهم واستيعاب خطط المجلس الأولمبي الآسيوي ومناقشة كيفية تنفيذ مختلف البرامج بكل فعالية نحو مزيد من التطوير والارتقاء بأنشطتنا ورفع مستوى كفاءة كوادرنا في مختلف المجالات الإدارية والفنية.

واستطرد قائلا إن هذا المنتدى يمثل أيضاً فرصة رائعة لجميع الدول واللجان الأولمبية الوطنية للتعرف عن كثب على أفضل الوسائل التقنية المطبقة في مختلف المجالات لاستضافة الفعاليات الرياضية على جميع المستويات. ويحدونا الأمل في أن يسهم المنتدى بشكل كبير في تسليط الأضواء على مختلف جوانب تطور الحركة الأولمبية والرياضية في قارتنا بما من شأنه أن يعزز كافة مجالات التعاون والتنسيق ضمن المجتمع الرياضي الآسيوي، وغايتنا النهائية من وراء ذلك هي إبراز الرياضة الآسيوية بشكل فاعل وإسقاطها بدقة على الخارطة الأولمبية والعالمية.

وأضاف: يسرني في هذه المناسبة أن أشيد بالدعم الذي نحصل عليه من لدن التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي تشجيعاً لمبادراتنا على طريق تطوير الحركة الأولمبية والرياضية في القارة الآسيوية، وفي هذا الجانب أيضاً لا بد من توجيه الإشادة والتقدير لهما على مساندتهما المستمرة ومساعيهما الهادفة إلى الارتقاء بالمنتخبات الوطنية الآسيوية وتأهيل وصقل الكوادر الإدارية والفنية للجان الأولمبية الوطنية في العالم أجمع، وأما على المستوى الشخصي فإنني أؤكد على عمق تقديرنا للتعاون الوثيق القائم بين اللجنة الأولمبية العمانية من جهة والمجلس الأولمبي الآسيوي والتضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية من جهة أخرى. ونتوجه بالشكر الجزيل إلى المجلس الأولمبي الآسيوي والتضامن الأولمبي واللجان الأولمبية الوطنية لجنوب وغرب آسيا على مساعيها ومساهماتها في رفد المسيرة الأولمبية والرياضية في كل أرجاء آسيا، وإلى جميع أولئك الذين لعبوا دوراً فاعلاً دون كلل في الإسهام في إنجاح تنظيم هذا المنتدى، وأضم صوتي إليكم في التطلع إلى فعالية رائعة ذات مردود إيجابي له ما بعده. فلنعمل سوياً أيها الزملاء لإحداث فرق حقيقي ومتميز في مجال الرياضة.

بعد ذلك تحدث المشاركون عن أهمية الموقع الإلكتروني للتضامن الأولمبي الذي سيتم الاعتماد عليها في التواصل مع اللجان الأولمبية والتضامن الأولمبي في كل ما يخص التسجيل لبرامج التضامن الأولمبي والبرامج الرياضية والمدربين واستحوذت الجلسة الصباحية على تبادل الخبرات بين اللجان الوطنية وبرامج التطوير الداخلي للاتحادات المحلية. وسوف يختتم المنتدى اليوم بعدد من الجلسات المهمة.

طه الكشري: هناك مشاريع لاستضافة أحداث رياضية

وقال طه بن سليمان الكشري الأمين العام للجنة الأولمبية العمانية: إن المنتدى يهدف إلى توصيل معلومات هامة جدا عن طريق الحصول على الدعم المادي والمعنوي من اللجنة الأولمبية الدولية بواسطة التضامن الأولمبي وهناك برامج عديدة للتطوير الإداري وتهيئة اللاعبين للدورات الأولمبية ومكافحة المنشطات كما تم التطرق إلى إجراءات التفاصيل الخاصة لبرامج الدعم التي ستقدمها اللجنة الأولمبية الدولية للفترة من 2017 الى 2020 وكذلك المجلس الأولمبي الآسيوي من خلال برامج الدعم والأنشطة والفعاليات وسيقدم حلقات شرح وتوضيح لكل الأنشطة والفعاليات للسنوات الأربع القادمة.

وقال: إننا سعداء من خلال استضافة المنتدى لوجود ممثلي اللجان المنظمة للدورات الآسيوية ودورة الألعاب الآسيوية القادمة 2018 بجاكرتا وأيضا دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في طوكيو 2020 حيث تتاح لهم فرصة توضيح آلية تسيير اللاعبين وبرامج الدعم للجان الوطنية لمشاركة لاعبيها ومنتخباتها في الدورات القادمة ويتركز النقاش المفتوح في كل المشاريع التي تقدمها اللجنة الدولية الأولمبية وأيضا التي يقدمها المجلس الأولمبي الآسيوي للجان الوطنية في غرب ووسط آسيا كما اننا سعداء بمشاركة بعض اللجان الوطنية من خارج ووسط آسيا لتستوضح المعلومات المفيدة لمشاريعهم المستقبلية ولا شك أن استضافة منتدى إقليمي بحجم وبحضور أكثر من 75 شخصية رياضية يعد إنجازا في حد ذاته وتمكنا ان نضع مسقط في قائمة اللجان الأولمبية التي استضافت حدثا عالميا إن صح التعبير في المجال الرياضي وأيضا وجود الشخصيات الرياضية في مسقط للتعرف على نشاط اللجنة الأولمبية العمانية خلافا لوجودهم في مسقط ونحن نستفيد من إيجاد علاقات في اللجان الوطنية لما فيه صالح الرياضة والرياضيين العمانيين وأيضا الاتحادات الوطنية وفي خارج نطاق الرياضة وضعنا مسقط في قائمة أعين وتفكير كل الدول المشاركة وأيضا الاستفادة غير المباشرة في المجال السياحي والتسويقي والتعرف بالإرث العماني والتراث وعن المميزات التي تتميز بها سلطنة عمان.

وقال طه الكشري ( دينامو) اللجنة الأولمبية العمانية ..إن المنتدى واحدا من الأنشطة التي تسعى اللجنة الأولمبية لاستضافته وتمكنا من الحصول على ثقة التضامن الأولمبي واللجان الدولية وأيضا المجلس الأولمبي لأن تكون مسقط محل استضافة لهذا الحدث الكبير وكان ذلك واضحا من خلال كلمة الافتتاح بان وضعنا مسقط في خارطة أنشطة اللجنة الأولمبية الدولية من خلال السنوات القادمة لأن المنتدى سيتم التحدث عنه في كل المخاطبات والمراسلات خلال الفترة القادمة مع لجان مختلفة والتوصيات تتبدل من فترة وأخرى .. وهذا من المساعي الذي سعينا له وحاولنا أن نكون قريبين من اللجان الأولمبية الوطنية بعد ان وضعنا الآخرين الحضور لمسقط ونوجد علاقة جيدة ونستفيد كثيرا من المنتدى في قادم الأيام من خلال الشخصيات التي نتبادل معها الحديث والحوار، وهذا أيضا إنجاز وبدعم معنوي ومادي مباشر وهناك مشاريع لاستضافة أحداث رياضية أخرى ونسعى من خلالها ان نضع مسقط في وضعها المميز.

المجالي: الهدف طرح عدد من الموضوعات مع اللجان الأولمبية

أكد ناصر أيمن المجالي الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية أن الهدف من المنتدى الجلوس مع اللجان الأولمبية في جنوب وغرب آسيا حتى يشرحوا الطريقة في استخدام الأنظمة الجديدة لديهم خلال السنوات الأربع القادمة وهذه المعلومات مهمة جدا والهدف أيضا أن ننمي رياضاتنا في الدول المختلفة لجنوب وغرب آسيا عن طريق دعم اللجنة الأولمبية الدولية.

خالد بن بندر: الاطلاع على

برامج التضامن الأولمبي

أكد الأمير خالد بن بندر بن مساعد المدير التنفيذي للعلاقات الدولية باللجنة الأولمبية السعودية أن الهدف من المنتدى الاطلاع على برامج التضامن الأولمبي في السنوات القادمة وأيضا الاطلاع على البرامج الجديدة على توزيع الميزانيات التي تستفيد منها اللجان الأولمبية وكيفية مساعدتهم للتأهل ومناقشة البرامج الخاصة باللاعبين والمدربين.

وقال الأمير خالد بن بندر انه لشيء جميل أن يكون المنتدى في مسقط ونشكر اللجنة الأولمبية العمانية على حسن الاستضافة والتنظيم الرائع واما فيما يتعلق بعلاقاتنا مع المجلس الأولمبي فانها علاقات جيدة وهو دائما يقدم الدعم والمساعدة من خلال الخبرات والمعلومات.

واستطرد قائلا إن الرياضة السعودية متجهة لتحقيق أهداف كبيرة ووضعنا لأنفسنا أهدافا طموحة والدعم الذي نحصل عليه من الدولة والقطاعات الحكومية كبير جدا وفي الأيام الماضية أطلقنا برامج جديدة في اللجنة الأولمبية السعودية ونسعى إلى تحقيقها كما نتطلع الى الحصول على ميداليات في آسيا 2022 والبرامج التي وضعناها تحقق الأهداف المرجوة بتكاتف الجميع وبالتعاون المستمر بين الاتحادات وكل البرامج والخطط توضع في مصلحة اللاعبين وأطلقنا برنامج رياضيي النخبة وهو برنامج دعم للاعبين الرياضيين يتضمن دعما ماليا ومحفزا لتفريغ اللاعبين وفيه أمور كثيرة نسعى من خلالها الى تحقيق الأهداف المرجوة وأهدافنا أن نحقق 8 ميداليات في 2020 والتضامن الإسلامي في باكو ودورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا وكل الطرق تعطينا مؤشرات للوصول إلى الطريق السليم كما نسعى الى تحسين مراكزنا في كل دورة نشارك بها.

مازن رمضان: توضيح لمختلف اللجان

أكد مازن رمضان عضو اللجنة التنفيذية باللجنة الأولمبية اللبنانية .. رئيس لجنة التضامن الأولمبي (بلبنان) أن من أهداف المنتدى توضيح لمختلف اللجان الأولمبية بمنطقة آسيا في المجالات التي يمكن الاستفادة منها ضمن برنامج التضامن الأولمبي واللجنة الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي وخلال فترة المناقشات كانت الموضوعات مهمة جدا لأننا كنا وجه لوجه مع المسؤولين باللجنة الأولمبية الدولية وأغلب هؤلاء نعرفهم عن طريق الايميل فقط او عن طريق الهاتف بالصوت.

غيداء أبوزياد: مساعدة اللجان

قالت غيداء أبو زياد مسؤولة ملف برامج التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الفلسطينية: إن من أهداف المنتدى مساعدة اللجان الأولمبية وتوضيح عدد من الأمور والاستفادة مبرامج التضامن الأولمبي لأنه دائما هناك فيه معلومات جديدة وقيمة ممكن ان نستفيد منها.

سمر يونس: توسعة البرامج

أكدت سمر يونس من اللجنة الأولمبية اللبنانية أن الهدف من المنتدى توسعة البرامج التي يمكن أن نستفيد منها للتطوير والرياضة بشكل عام مجال واسع ويكون هناك استمرارية وكيفية الوصول الى العالمية وكيفية اكتشاف المواهب واللجان الأولمبية تضع برامجها وخططها.

مضمون يختلف

وقال ناجي سعد العامري من اللجنة الأولمبية القطرية: إن هذا المنتدى يختلف كونه استحدث برامج جديدة فيما يتعلق بالمنصة الإلكترونية فيما أشار الخطيب مدير إدارة الشؤون الرياضية والفنية باللجنة الأولمبية الإماراتية ان المنتدى له أبعاد كثيرة بعد اعتماد المنصة الإلكترونية الجديدة في التضامن الإسلامي وتم بلورت العلاقة في كثير من الأمور.